للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإمام أحمد" مرفوعًا: "يشربُ ناسٌ من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها" (١)، وفيه عن عُبَادة بن الصامت عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يشرب ناسٌ من أمتي الخمر باسم يُسمُّونها إياه" (٢)، وفي "سنن ابن ماجه" من حديث أبي أمامة يرفعه: "لا تذهب الليالي


= عبد الرحمن بن غنم عن أبي مالك الأشعري مرفوعًا به.
وهذا إسناد ضعيف: مالك بن أبي مريم، قال فيه ابن حزم: لا يُدْرى مَنْ هو، وقال الذهبي: لا يُعرف. وصححه ابن القيم في "إغاثة اللهفان"، (١/ ٢٦١)!
وقد علقه البخاري (٥٥٩٠) في "الأشربة": باب فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه، ووصله ابن حبان (٦٧١٩)، والطبراني (٣٤١٧) وفي "مسند الشاميين" (٥٨٨)، وأبو أحمد الحاكم -كما في "التغليق" (٥/ ١٨) - وابن الدبيثي في "التاريخ" -كما في "السير" (٢٣/ ٧) - وأبو ذر الهروي -كما في "الفتح" (١٠/ ٥٣) - ودعلج في "مسند المقلين" (رقم ٨)، والحسن بن سفيان في "مسنده" وأبو نعيم في "المستخرج" -كما في "التغليق" (٥/ ١٨) -، والبرقاني في "صحيحه"، وأبو بكر الإسماعيلي في "صحيحه" -كما في "نصب الراية" (٤/ ٢٣١) -، والذهبي في "السير" (٢١/ ٥٨١) و (٢٣/ ٧)، و"تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٣٣٧)، والمزي في "تهذيب الكمال" (٢/ ق ٩٤١)، وابن حجر في "التغليق" (٥/ ١٨) جميعهم عن هشام بن عمار، حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر -أو أبو مالك- الأشعري رفعه بنحوه.
وضعفه ابن حزم في "المحلى" (٩/ ٥٩)، و"رسائله" (١/ ٤٣٣) وهو من أوهامه وقد رد عليه بتصحيحه إياه شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاستقامة" (١/ ٢٩٤، ٣٦٦) و (٢/ ١٨٧)، و"مجموع الفتاوى" (١١/ ٥٧٦)، و"بيان الدليل" (٩٤ - ٩٦) وابن الصلاح في "معرفة أنواع الحديث" (ص ٦١)، و"صيانة صحيح مسلم" (٨٢ - ٨٣)، وابن رجب في "نزهة الأسماع" (ص ٤٤)، وابن حجر في "الفتح" (١٠/ ٥٤)، و"النكت على ابن الصلاح" (٢/ ٦٠٣).
وانظر رد ابن القيم على ابن حزم تضعيفه هذا الحديث في "تهذيب السنن" (٥/ ٢٧٠ - ٢٧٢)، و"إغاثة اللهفان" (١/ ٢٥٨) و"روضة المحبين" (ص ١٣٠).
(١) هو نفسه المذكور سابقًا؛ إذ لم أجد في "مسند أحمد" إلا الحديث السابق والآتي.
(٢) رواه أحمد (٥/ ٣١٨)، وابن ماجه (٣٣٨٥) في "الأشربة": باب الخمر يسمونها بغير اسمها، وابن أبي الدنيا في "ذم المسكر" (٨) والشاشي (١٣٠٨) والبزار (٢/ ٥٠، ٥٣) من طريق سعد بن أوس عن بلال بن يحيى العنسي عن أبي بكر بن حفص عن ابن محيريز عن ثابت بن السمط عنه مرفوعًا.
ولفظ ابن ماجه "يشرب"، ولفظ أحمد وابن أبي الدنيا: "ليستحلن"، قال الهيثمي (٥/ ٧٥): وفيه ثابت بن السميط وهو مستور وبقية رجاله ثقات.
أقول: ثابت بن السَّمط لم يوثقه إلا ابن حبان كما ذكر الحافظ في "التهذيب" ومع هذا قال في "التقريب": صدوق!! =

<<  <  ج: ص:  >  >>