للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعتبة بن حميد معروف بالرواية عن الهنائي، قال [فيه] (١) أبو حاتم (٢) مع تشدده: هو صالح الحديث، وقال أحمد (٣): ليس بالقويّ، وإسماعيل بن عياش ثقة في حديثه عن الشاميين [وغيرهم، وإنما يضعّف حديثه عن الحجازيين، وليس هذا عن الحجازيين، فثبت أنه حديث حسن. لكن في حديثه عن غيرهم نظر] (٤)، ورواه سعيد في "سننه" عن إسماعيل بن عيَّاش، لكن قال: عن يزيد بن أبي إسحاق (٥) الهُنَائيّ عن أنس عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وكذلك رواه البخاري في "تاريخه" عن يزيد بن [أبي] (٦) يحيى الهنائي عن أنس يرفعه: "إذا أقْرَضَ أحدكم فلا يأخذ هدية" (٧) قال شيخنا (٨): وأظنه هو ذاك انْقَلَبَ اسمه.

وفي "صحيح البخاري" عن أبي بردة بن أبي موسى قال: قدمْتُ المدينة، فلقيت عبد اللَّه بن سَلَام، فقال لي: إنك بأرضٍ الربا فيها فاش، فإذا كان لك على رجل حَقٌّ فأهدى إليك حَمْل تِبْن أو حَمل شعير أو حمل قَتٍّ (٩) فلا تأخذه فإنه ربا (١٠)، وفي


(١) ما بين المعقوفتين من "بيان الدليل".
(٢) في "الجرح والتعديل" (٦/ ٣٧٠).
(٣) انظر: "الميزان" (٣/ ٢٨).
(٤) ما بين المعقوفتين أثبته من "بيان الدليل" لزيادة الفائدة، وانظر في رواية ابن عياش "التهذيب" (١/ ٣٢١) لابن حجر، و"الميزان" (١/ ٢٤٠)، و"الخلافيات" للبيهقي (١/ ٣٥٣ - بتحقيقي).
(٥) كذا وقع في نسخ "الإعلام"، وكذا نقله ابن حجر في "التهذيب" (١١/ ١٥٧) منه، والصواب (يحيى) بدل (إسحاق)، وفي "الميزان" (٤/ ٣٦١): "يحيى بن أبي إسحاق الهنائي، عداده في التابعين، لا يعرف تفرد عنه عتبة بن حميد".
وانظر: "السنن الكبرى" (٥/ ٣٥٠)، وتعليقي على "الموافقات" (٣/ ١١٧).
(٦) ما بين المعقوفتين سقط من (ن) و (ق).
(٧) نقل ابن حجر في "تهذيبه" (١١/ ١٥٧) كلام المصنف من قوله: "ورواه سعيد. . . إلى هنا، وقال: "هكذا رأيت في "الإعلام" لابن قيم الجوزية" والذي في "التاريخ الكبير" (٨/ ٣١٠) في ترجمة يحيى بن يزيد أبو يزيد الهنائي، ما نصه: "قال لنا آدم بن شعبة سمع يحيى بن يزيد، قلت لأنس: في الرجل يكون له الدين، قال: لا يرتدف خلف دابته قال: وقال أبو معاوية عن أبي عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو خطأ".
(٨) الكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية في "بيان الدليل" (٣٢٧).
(٩) في "المصباح المنير" (٢/ ٤٨٩): "القتُّ: حب بري لا ينبته الآدمي، فإذا كان عام قحط، وفقد أهل البادية ما يقتاتون به من لبن وتمر ونحوه، دقوه وطبخوه واجتزؤوا به على ما فيه من الخشونة".
(١٠) أخرجه البخاري في "الصحيح" (كتاب مناقب الأنصار): باب مناقب عبد اللَّه بن سلام (٣٨١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>