للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبارك، فقال: من وَضَعَ هذا الكتاب فهو كافر، ومن سَمِعَ به ورضي به فهو كافر، ومن حَمَله من كورة إلى كورة فهو كافر، ومن كان عنده فرضي به فهو كافر، وقال إسحاق بن [إبراهيم بن] (١) راهويه عن شقيق بن عبد الملك: إن ابن المبارك قال في قصة بنت أبي روح حيث أُمرت بالارتداد، وذلك في أيام أبي غسان، فذَكَر شيئًا، ثم قال ابن المبارك وهو مُغضب: أحدثوا في الإسلام، ومَنْ كان أَمَر بهذا فهو كافر، ومن كان هذا الكتاب عنده أو في بيته ليأمر به أو هويه ولم يأمر به فهو كافر، ثم قال ابن المبارك: ما أرى الشيطان كان يحسن مثل هذا، حتى جاء هؤلاء فأفادها منهم فأشاعها حينئذ، أو كان يحسنها ولم يجد من يُمضيها فيهم حتى جاءا مؤلاء، وقال إسحاق الطالقاني: قيل: يا أبا عبد الرحمن إن هذا الكتاب وضعه إلى ليس، قال: إبليسٌ من الأبالسة، وقال النضر بن شُمَيْل: في "كتاب الحيل" ثلاث مئة وعشرون أو ثلاثون مسألة كلها كفر، وقال أبو حاتم الرازي: قال شَرَيك، يعني: ابن عبد اللَّه قاضي الكوفة وذكر له "كتاب الحيل"، فقال: مَنْ يخادع اللَّه يَخْدَعْه، وقال حفص بن غِياث: ينبغي أن يُكتب عليه كتاب الفجور، وقال إسماعيل بن حماد: قال القاسم بن مَعْن يعني: ابن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن مسعود قاضي الكوفة: كتابكم هذا الذي كتبتموه (٢) في الحيل كتاب الفجور، وقال حماد بن زيد: سمعت أيوب يقول: وَيْلَهم! مَنْ يخدعون (٣)؟ يعني: أصحاب الحيل، وقال [عبد اللَّه بن] (٤) عبد الرحمن الدَّارمي: سمعت يزيد بن هارون يقول: لقد أفتى أصحاب الحيل بشيء لو أفتى به اليهودي والنصراني كان قبيحًا، فقال: إني (٥) حافتُ [أني لا] (٦) أطلق امرأتي بوجه من الوجوه، وإنهم قد بذلوا لي مالًا كثيرًا، فة، ل له: قَبِّل أمها، فقال يزيد بن هارون: وَيْله! يأمره أن يقبل امرأة أجنبية؟ وقال حبيش بن سندي (٧): سئل أبو عبد اللَّه -يعني الإمام


(١) ما بين المعقوفتين من (ق) فقط.
(٢) في (ن) و (ق) و (ك)، و"بيان الدليل" (ص ١٨٤): "الذي وضعتموه"، وأشار إليها (د) في الهامش بقوله: "في نسخة: الذي وضعتموه".
(٣) في (ك): "يخادعون".
(٤) ما بين المعقوفتين سقط من المطبوع.
(٥) في (ق) و (ك): "إن".
(٦) بدل ما بين المعقوفتين في (ق): "ألا".
(٧) وقع في نسخ "الإعلام" المطبوعة كلها: "حبيش بن مبشر"، وقال (د): "في نسخة: جيش بن سيدي"! وفي "بيان الدليل" (ص ١٨٦): حبيش بن سندي"! وكلاهما تصحيف، وما أثبتناه من (ن)، وهو الصواب.
انظر ترجمته في: "المقصد الأرشد" (١/ ٣٥٦/ ٣٨٣)، و"طبقات الحنابلة" (١/ ١٤٦)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>