للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فروى قيس بن الربيع، عن الأعمش، عن إبراهيم في رجل أخذه رجل فقال: إني (١) لي معك حقًا، [فقال: لا] (٢)، فقال: احلف لي بالمشي إلى بيت اللَّه، فقال: يحلف له بالمشي إلى بيت اللَّه، ويعني به مسجد حَيِّهِ (٣). وبهذا الإسناد أنه قال له رجل: إن فلانًا أمرني أن آتي مكان كذا وكذا، وأنا لا أقدرُ على ذلك المكان، فكيف الحيلة؟ قال: يقول: واللَّه ما أُبصرُ إلا ما سدَّدني غيري (٤).

وذكر عبد الملك بن مَيْسرة عن النَّزَّال بن سَبْرة قال: جعل حذيفة يحلف لعثمان بن عفان على أشياء باللَّه ما قالها، وقد سمعناه يقولها، [فقلنا: يا أبا عبد اللَّه، سمعناك تحلف لعثمان على أشياء ما قلتها، وقد سمعناك قلتها، فقال:] (٥) إني أشتري (٦) ديني بعضه ببعضٍ مخالفَةَ أن يذهب كله (٧)، وذكر قيس بن الربيع، عن الأعمش، عن إبراهيم أن رجلًا قال له: [إني] (٨) أنال من رجل شيئًا فيبلغه عني، فكيف أعتذر إليه؟ فقال له إبراهيم: قل: واللَّه إن اللَّه ليعلم ما قلت من ذلك من شيء (٩)، وكان إبراهيم يقول لأصحابه إذا خرجوا من عنده وهو مُستخفٍ من الحجَّاج: إن سُئلتم عني [وحلّفتم] فاحلفوا باللَّه لا تدرون أين أنا، ولا في أي موضع أنا، واعْنُوا [أنكم] لا تدرون أين أنا من البيت، وفي أي


(١) في (ق): "فقال له: إن".
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من (ك).
(٣) الخبر في "الحيل" للخصاف (ص ٢) وفيه: "حدثنا قيس عن حماد الأعمش"! وفي "المخارج في الحيل" (٩ - ١٠) المنسوب لمحمد بن الحسن: "حدثنا يعقوب عن قيس بن الربيع عن حماد عن إبراهيم. . . ".
(٤) الخبر في "الحيل" (ص ٢) للخصاف، و"المخارج في الحيل" (ص ١٠)، وزادا: "يعني: إلا ما بصرني ربي"، وفي (ك): "سدني".
(٥) ما بين المعقوفتين سقط من (ك).
(٦) في (ن) و (ق): "اشتريت"، وفي (ك): "اشترى".
(٧) رواه الخصاف في "الحيل" (ص ٢) حدثنا مسعر بن كدام عن عبد الملك بن ميسرة به، وهو من هذا الطريق في "المخارج في الحيل" (ص ١٠).
ورواه أبو نعيم في "الحلية" (١/ ٢٧٩) في ترجمة حذيفة بن اليمان من طريق إبراهيم بن منويه: حدثنا عبيد بن أسباط: حدثنا عن الأعمش عن عبد الملك بن ميسرة عن النزال بن سبرة به.
ورواته كلهم ثقات، لكن إبراهيم هذا ينظر فيه فإني لم أجد له ترجمة فيما بين يدي من المصادر.
(٨) ما بين المعقوفتين سقط من (ك) و (ق).
(٩) رواه الخصاف في "الحيل" (ص ٢) وهو في "المخارج" (ص ١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>