للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فإن قالوا: "الحنطة يمكن أكلها صحاحًا بخلاف الشاة والنخلة، فإنه لا يمكن فيها ذلك" قيل: والعادة أن الحنطة لا يأكلها صحاحًا إلا الدواب والطير، وإنما تؤكل خبزًا، فكلاهما سواء عند الحالف وكل عاقل.

[فصل [حيلة اليهود في الشحوم وإبطالها]]

ومن الحيل الباطلة المحرمة المضاهية [للحيلة اليهودية] (١) ما لو حلف أنه لا يأكل هذا الشحم فالحيلة أن يُذِيبه ثم يأكله (٢).

وهذا كله تصديق لقول رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لتتبعُنَّ سنَنَ مَنْ كان قبلكم حَذْوَ القُذْةِ بالقذة (٣)، قالوا: اليهود والنصارى؟ قال: فَمنْ؟ " (٤) وتصديق قوله: "لتأخذن أمتي ما أخذ الأمم قبلها شبرًا بشبر (٥)، وذراعًا بذراع، حتى لو كان منهم مَنْ أتى أمه علانية لكان فيهم مَنْ يفعله" (٦).


(١) ما بين المعقوفتين سقط من (ن) و (ك).
(٢) في المطبوع: "ثم يأكل".
(٣) "القذة: ريش السهم، والمعنى: كما تقدر كل واحدة منهما على قدر صاحبتها وتقطع، يضرب مثلًا للشيئين يستويان، ولا يتفاوتان" (و).
(٤) رواه البخاري (٣٤٥٦) في (أحاديث الأنبياء): باب ما ذكر عن بني إسرائيل، و (٧٣٢٠) في (الاعتصام): باب قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لتتبعن سنن مش كان قبلكم"، ومسلم (٢٦٦٩) في (العلم): باب اتباع سنن اليهود والنصارى، من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعًا: "لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرًا بشبر، وذراعًا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لا تبعتموهم، قلنا: يا رسول اللَّه آليهود والنصارى؟ قال: "فمن"؟
(٥) في (د): "شبرًا شبرًا"! وفي (ك) و (ق): "لتأخذ" بدل "لتأخذن".
(٦) رواه الترمذي (٢٦٤١) في (الإيمان): باب ما جاء في افتراق هذه الأمة، والحاكم (١/ ١٢٩ والآجريّ في "الشريعة" (رقم ٢٤ - ط الدميجي) و"الأربعين" (رقم ١٣)، وابن وضاح في "البدع" (رقم ٢٧٠)، وابن نصر (٦٢)، واللالكائي (١٤٦، ١٤٧) كلاهما في "السنة"، والتميمي في "الحجة" (١٧،١٦)، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (٢/ ٢٦٢)، وابن الجوزي في "تلبيس إبليس" (ص ١٦) من طريق عبد الرحمن بن زياد الإفريقي عن عبد اللَّه بن يزيد عن عبد اللَّه بن عمرو.
وقال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا مش هذا الوجه.
قال المناوي في "فيض القدير" (٥/ ٣٤٧): "فيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، قال الذهبي: ضعفوه".
لكن له شاهد من حديث ابن عباس: رواه الدولابي في "الكنى" (٢/ ٣٠)، والحاكم (٤/ ٤٥٥) من طريق إسماعيل بن أبي أويس عن أبيه عن أبي عروة موسى بن ميسرة =

<<  <  ج: ص:  >  >>