للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفقه والقياس؛ فإنه إذا نكل قَوِيَ جانبُ المدعي فظُنَّ (١) صدقه، فشرع اليمين في حقه؛ فإن اليمين إنما شرعت في جانب المدعى عليه لقوة جانبه بالأصل، فإذا شهد الشاهدُ الواحدُ ضعف هذا الأصل ولم يتمكن قوته من الاستقلال، وقوى (٢) جانب المدعي باليمين، وهكذا إذا نَكَلَ ضعف أصل البراءة (٣)، ولم يكن النكول مستقلًا بإثبات الدعوى؛ لجواز أن يكون لجهله بالحال، أو لتورعه عن اليمين، أو للخوف من عاقبة اليمين، أو لموافقة قضاء وقدر؛ فظن الظانُّ أنه بسبب اليمين، أو لترفعه (٤) عن ابتذاله باستحلاف خصمه له مع علمه بأنه لو حلف كان صادقًا، وإذا احتمل نكولُه هذه الوجوه لم يكن مستقلًا؛ بل غايته أن يكون مقويًا لجنبة المدعي فترد اليمين عليه، ولم تكن هذه المسألة مقصودة، وإنما جر إليها الكلام في أثر ابن عمر وزيد في مسألة البراءة (٥).

وقد علم حكم هذا الشرط، وأين ينتفع به البار، وأين لا ينتفع به.

وإن (٦) قيل: فهل ينفعه أن يشترط على المشتري أنه متى رده فهو حر أم لا ينفعه وإذا خاف توكيله في الرد استوثق منه بقوله: "متى رددته أو وكلت في رده" فإن خاف من رد الحاكم عليه حيث يرده بالشرع فلا يكون المشتري هو الراد ولا وكيله بل الحاكم المنفذ للشرع فاستوثق منه بقوله: "إذا ادعيت رده فهو حر" فهنا تصعب الحيلة على الرد، إلا على مذهب أبي ثور (٧) وأحد الوجهين في مذهب الإمام أحمد (٨)، وهو إجماع الصحابة رضي اللَّه عنهم أن تعليق العتق متى قصد به الحَضُّ أو المنع (٩) فهو يمين جكمه حكم اليمين بالحج والصوم والصدقة، وحكم ما لو قال: "إن رددته فعليَّ أن أعتقه" بل أولى بعدم العتق، فإن هذا نذر قربة،


= "لا تعرف له حال" وذكره ابن حبان في "ثقاته" (٩/ ٦٨) كعادته! وضعّفه عبد الحق في "الأحكام الوسطى" (٦/ ٢٨٨) بإسحاق! وتعقبه ابن القطان بأنه ثقة، وأن علته ابن مسروق.
(١) في (ك): "وظن".
(٢) في (ك) و (ق): "فقوي".
(٣) انظر: في مسألة الحكم بالشاهد واليمين "الإشراف" (٥/ ٤٤ مسألة ١٨٠٨) وتعليقي عليه، وفي (و): "البراء"!
(٤) في (ك): "لرفعه".
(٥) تقدم تخريجه قريبًا جدًا.
(٦) في (ك) و (ق): "فإن".
(٧) نقل مذهبه: ابن حزم في "المحلى" (٨/ ٣٣٥) وابن رشد في "بداية المجتهد" (١/ ٥٠٣)، وانظر: "فقه الإمام أبي ثور" (٤٣٧ - ٤٣٨).
(٨) انظر: "المغني" (٨/ ٦٩٦) وهذا قول محمد بن الحسن. انظر: "البحر الرائق" (٤/ ٣٢٠).
(٩) قال (د): "في نسخة: "الخطر أو المنع" في الموضعين".

<<  <  ج: ص:  >  >>