للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولا خلاف عنه (١) في استفتاء هؤلاء، ولا خلاف عنه [في] (٢) أنه لا يُستفتى أهل الرأي المخالفون لسنة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وباللَّه التوفيق، ولا سيما كثير من المنتسبين إلى الفتوى في هذا الزمان وغيره، وقد رأى رجل ربيعة بن أبي عبد الرحمن يبكي، فقال: ما يبكيك؟ فقال: "استُفتي من لا علم له، وظهر في الإِسلام أمر عظيم"، قال: "ولبَعضُ من يفتي هاهنا أحق بالسجن من السُّرَّاق" (٣). وقال بعض العلماء (٤): "فكيف لو رأى ربيعة زماننا؟ وإقدام من لا علم عنده على الفتيا وتوثبه عليها، ومد باع التكلف إليها و [تسلقه] بالجهل (٥) والجرأة عليها مع قلة الخبرة وسوء السيرة وشؤم السريرة، وهو [من] (٦) بين أهل العلم منكر أو غريب، فليس له في معرفة الكتاب والسنة وآثار السلف نصيب، ولا يبدي جوابًا بإحسان، وإن ساعد القدر فتواه (٧) كذلك يقول فلان ابن فلان (٨).

يَمُدُّون للإفتاء باعًا قصيرةً ... وأكثرهم عند الفتاوى يُكَذْلِكُ

وكثير منهم نصيبهم مثل ما حكاه أبو محمد بن حزم (٩) قال: كان عندنا مفت قليل البضاعة فكان لا يفتي حتى يتقدمه من يكتب الجواب، فيكتب (١٠) تحته: جوابي مثل جواب الشيخ، فقدر أن اختلف مفتيان في جواب (١١)، فكتب تحتهما: جوابي مثل جواب الشيخين، فقيل له: إنهما قد تناقضا فقال: وأنا أيضًا تناقضت (١٢)، كما تناقضا. وقد أقام اللَّه سبحانه لكل عالم ورئيس وفاضل (١٣) مَنْ يُظهر مماثلته، ويرى الجهالُ وهم الأكثرون مساجلته ومشاكلته (١٤)، وأنه يجري


(١) في (ك): "عنده".
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من (ق).
(٣) رواه الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/ ٦٧٠) وابن عبد البر في "الجامع" (٢٤١٠) وعنه ابن الصلاح في "أدب المفتي والمستفتي" (ص ٨) -والخطيب في "الفقيه والمتفقه" (١٠٣٩)، ومن طريقه ابن الجوزي في "تعظيم الفتيا" (رقم ٤٦ - بتحقيقي).
(٤) نحوه عند ابن حمدان في "صفة الفتوى" (١١ - ١٢)، وابن الجوزي في "تعظيم الفتيا" بإثر رقم (٤٦) وابن الصلاح في "أدب المفتي والمستفتي" (ص ٨٥)، وفي (ك): "قال" دون واو.
(٥) قال (د): "في نسخة: "وشغله بالجهل"، وأحسبه تحريف ما أثبتناه"، وما بين المعقوفتين سقط من (ق)، وفي (ك): "ويستاقه بالجهل".
(٦) ما بين المعقوفتين سقط من (ك) و (ق).
(٧) في (ك): "فبفتواه"، وفي (ق): "ففتواه".
(٨) في (ق): "فلان وفلان".
(٩) في "الإحكام" (٦/ ٧٧)، وقد سبق لفظه.
(١٠) في (ق): "فكان يكتب".
(١١) في (ق): "أن مفتيين اختلفا".
(١٢) في (ق): "قال: وأنا قد تناقضت".
(١٣) في (ق): "عالم وفاضل ورئيس".
(١٤) في (ق): "مساجلة ومشاكلة".

<<  <  ج: ص:  >  >>