للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فإن قيل: هل يجوز له أن يفتي نفسه؟

قيل: نعم، إذا كان له أن يفتي غيره، وقد قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "استفتِ قلبك، وأن أفتاك المفتون" (١).


(١) رواه الدارمي (٢/ ٢٤٥)، وأحمد (٤/ ٢٢٨) -ومن طريقه ابن عساكر (١٠/ ١١٠) - وابن أبي شيبة في "مسنده" (رقم ٧٥٣) والبخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ١/ ١٤٤ - ١٤٥) وأبو يعلى (١٥٨٦ و ١٥٨٧)، وفي "المفاريد" (٩٧، ٩٨) -ومن طريقه ابن عساكر (١٠/ ١١١ - ١١٢) - وأبو الشيخ في "الأمثال" (٢٣٧)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢١٣٩)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢٢/ رقم ٤٠٣)، وأبو نعيم في "الحلية" (٢/ ٢٤ و ٦/ ٢٥٥) والبيهقي في "الدلائل" (٦/ ٢٩٢ - ٢٩٣) -ومن طريقه ابن عساكر (٦٢/ ٣٤١) -، من طرق عن حماد بن سلمة عن الزبير أبي عبد السلام عن أيوب بن عبد اللَّه بن مُكْرِز عن وابصة به، وهو جزء من حديث طويل. وقال ابن عساكر: "وفي نسخة أبو عبد السلام، وهو الصحيح".
ورواه أحمد (٤/ ٢٢٨) من طريق عفان عن حماد بن سلمة: حدثني الزبير أبو عبد السلام عن أيوب، ولم يسمعه منه، قال: حدثني جلساؤه وقد رأيته، عن وابصة الأسدي، وقال عفان: "حدثني غير مرة، ولم يقل: حدثني جلساؤه".
وهذا إسناد ضعيف، أيوب بن عبد اللَّه بن مُكْرِز ذكره ابن حبان في "الثقات" (٤/ ٢٦)، وقال ابن حجر: مستور، والزبير أبو عبد السلام قال أبو نعيم في "الحلية" بعد روايته للحديث: لا أعرف له راويًا غير حماد، وذكره ابن حبان في "الثقات" (٦/ ٣٣٣) كعادته!!
أما الهيثمي فقد ذكر الحديث في "المجمع" (١/ ١٧٥ و ١٠/ ٢٩٤) فقال في الأول: وفيه أيوب بن عبد اللَّه بن مكرز، قال ابن عدي: لا يتابع على حديثه، ووثقه ابن حبان، وقال في الثاني: ورجال أحد إسنادي الطبراني ثقات!!
قلت: وهم الهيثمي في قوله الأول: وإنما قال ابن عدي المقولة السابقة في "أيوب بن عبد اللَّه بن الملاح" وليس لابن مكرز ذكر في "الكامل".
ووجدت أبا نعيم في "الحلية" (٦/ ٢٥٥) ذكر لأيوب بن عبد اللَّه بن مكرز مُتابعين.
فقال: رواه أبو سكينة الحمصي، وأبو عبد اللَّه الأسدي عن وابصة نحوه.
أقول: أبو سكينة هذا مترجم في "التهذيب"، وقد نفى عنه الصحبة أبو زرعة وأبو حاتم وابن المديني وابن عبد البر، وقد ذكره بعضهم في الصحابة.
وقد ذكره ابن حجر في "الإصابة" في القسم الأول، لكن يظهر أن الطريق في إثبات صحبته ضعيف، ولم يذكر أحد فيه جرحًا ولا تعديلًا، على كل حال ذكرهم إياه في الصحابة قد يقوي أمره.
وأبو عبد اللَّه الأسدي، روى حديثه البخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ١٤٤) والبزار (١٨٣) والطبراني في "الكبير" (٢٢/ رقم ٤٠٢) و"مسند الشاميين" (رقم ٢٠٠٠) والبيهقي في "الدلائل" (٦/ ٢٩٢) والتيمي في "دلائل النبوة"، (رقم ١٥٧) وابن عساكر (٦٢/ ٣٤٠ - ٣٤١) =

<<  <  ج: ص:  >  >>