للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وسئل -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الغُرف التي في الجنة يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها لمن هي؟ قال: "لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وبات للَّه قائمًا والناس نيام" (١).

وسأله -صلى اللَّه عليه وسلم- رجل أرأيت إن جاهدتُ بنفسي ومالي فقتلت صابرًا محتسبًا مقبلًا


= أخرجه ابن حبان (١٧٢٢) من طريق ابن وهب به، وهي متابعة قوية فالحديث حسن لكلام في حيي.
أما الهيثمي فقال (١/ ٣٠١): رواه أحمد وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف، وقد حسن له الترمذي، وبقية رجاله رجال الصحيح! وحيي هذا لم يخرجا له شيئًا.
قال (د): "في نسخة: لا جاهدت ولا أَتركهما" [انظر طبعة فرج اللَّه زكي الكردي (٣/ ٥١٦] " ومثله في (ط) وما بين المعقوفتين منها.
(١) رواه أحمد (٢/ ١٧٣) من طريق ابن لهيعة، والحاكم (١/ ٨٠، ٣٢١) وعنه البيهقي في "البعث والنشور" (رقم ٢٥٢) من طريق ابن وهب كلاهما عن حيي بن عبد اللَّه عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد اللَّه بن عمرو به، وذكر أن السائل للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أبو موسى الأشعري، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وقال الهيثمي (٢/ ٢٥٤): وإسناده حسن، مع أن في إسناد أحمد: ابن لهيعة، واضطرب الهيثمي -رحمه اللَّه- في أمره كما نقلته لك أكثر من مرة، وهو متابع كما رأيت.
وله شاهد من حديث أبي مالك الأشعري، رواه عبد الرزاق (٢٠٨٨٣)، ومن طريقه أحمد (٥/ ٣٤٣)، والطبراني في "الكبير" (٣٤٦٦)، وابن خزيمة (٢١٣٧)، والتيمي في "الترغيب والترهيب" (رقم ٢٠٥١) والبيهقي في "سننه الكبرى" (٤/ ٣٠٠ - ٣٠١)، و"الشعب" (٣/ رقم ٣٨٩٢) وابن حبان (٥٠٩) عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن ابن معانق عنه، قال الهيثمي (٢/ ٢٥٤): رجاله ثقات. وفي الباب عن علي، عند ابن أبي شيبة (٨/ ٤٣٧ و ١٣/ ١٠١)، وهناد في "الزهد" (١٢٣)، وعبد اللَّه بن أحمد في "زوائد المسند" (١/ ٥٥) وفي "زوائد الزهد" (١/ ٥٢)، والترمذي (١٩٨٤)، وابن خزيمة (٢١٣٦)، وابن أبي داود في "البعث" (٧٥)، وأبو يعلى (٤٢٨، ٤٣٨)، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٣١٤)، وابن أبي الدنيا في "التهجد" (رقم ٣٩٢)، والمروزي في "قيام الليل" (ق ١٧)، وابن عدي (٣/ ١٦١٣)، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (رقم ٧٢، ١٣٩)، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (رقم ٤١٨)، وابن عبد البر في "التمهيد"، والبيهقي في "البعث والنشور" (٢٥٢) و"شعب الإيمان" (٣/ رقم ٣٣٦٠)، والخطيب في "الجامع" (رقم ٢٣٦) و"المتفق والمفترق" (٣/ ١٥١٠ رقم ١٩٢٨)، والتيمي في "الترغيب والترهيب" (رقم ٣٨٩، ٩٦٣، ١٩١٥) جميعهم من طريق عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي، وإسناده ضعيف، من أجل عبد الرحمن بن إسحاق. وفي الباب عن جمع من الصحابة، انظر: "المجمع" (١٠/ ٤١٩) و"التهجد" لابن أبي الدنيا (رقم ٧، ٨، ٣٤٠) و"السلسلة الصحيحة" (٥٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>