للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة" (١)، ذكره أحمد والترمذي وحسَّنه.

وسأله -صلى اللَّه عليه وسلم- رجل فقال: إنّي أصبت امرأة ذات حسب وجمال، وأنَّها لا تلد، أفأتزوجها؟ قال: "لا"، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: "تزوجوا الولود الودود، فإنّي مكاثر بكم الأمم" (٢).


(١) رواه أحمد في "مسنده" (٥/ ٢٧٨)، والترمذي بعد (٣١٠٣) في (تفسير سورة التوبة): وابن جرير في "التفسير" (١٠/ ١١٩) من طريق إسرائيل، ورواه أبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٨٢)، وابن جرير (١٠/ ١١٩ - ١٢٠) من طريق جرير كلاهما عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان به.
ورواه أحمد (٥/ ٢٨٢)، -ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٨٢)، والمزي في "تهذيب الكمال" (١٥/ ٣٧١) - وابن ماجه (١٨٥٦) في (النكاح): باب أفضل النساء من طريق عبد اللَّه بن عمرو بن مرة عن أبيه عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان به.
وتوبع عبد اللَّه، تابعه محمد بن عبد اللَّه المرادي، عند الطبراني في "الأوسط" (٧/ رقم ٦٦٩٦ - طـ. الطحان).
قال الترمذي: هذا حديث حسن سألت محمد بن إسماعيل فقلت له: سالم بن أبي الجعد سمع من ثوبان؟ فقال: لا.
أقول: وسالم هذا قال أحمد بن حنبل أيضًا -كما في "جامع التحصيل"-: لم يلق ثوبان بينهما معدان بن أبي طلحة.
لذلك قال ابن كثير في "تفسيره" (٢/ ٣٣٦): "ولهذا رواه بعضهم عنه مرسلًا"، قلت: رواه ابن جرير (١٠/ ١١٩)، وابن أبي حاتم (٦/ رقم ١٥٠٨٣) كلاهما في "التفسير" من طريق عبد الرزاق -وهو في "تفسيره" (١/ ٢٤٦) - أخبرنا الثوري عن منصور عن عمرو بن مرة عن سالم به مرسلًا.
ورواه مؤمل -وهو ضعيف- عن سفيان عن منصور عن الأعمش وعمرو بن مرة عن سالم مرسلًا أيضًا.
واختلف عليه، فرواه بعضهم عنه ووصله وزاد مع ابن مرة والأعمش ابن منصور كما عند الطبراني في "الأوسط" (٣/ رقم ٢٢٩٥ - طـ. الطحان) وله شاهد من حديث ابن عباس، عند ابن أبي حاتم في "التفسير" (٦/ رقم ١٠٠٨٠) وإسناده ضعيف.
وله شاهد آخر، رواه أحمد (٥/ ٣٦٦)، والنسائي في "الكبرى" -كما في "تحفة الأشراف" (١١/ ١٧٦)،- وليس هو في مطبوع "سنن النسائي الكبرى" -من طريق عبد اللَّه بن أبي الهذيل، عن صاحب له، فذكر نحوه.
(٢) رواه أبو داود (٢٠٥٠) في (النكاح): باب النهي عن تزويج من لم يلد من النساء، والنسائي (٦/ ٦٥ - ٦٦) في (النكاح): باب كراهية تزويج العقيم، وابن حبان (٤٠٥٦ و ٤٠٥٧)، والطبراني (٢٠/ ٥٠٨)، والحاكم (٢/ ١٦٢)، والبيهقي (٧/ ٨١)، وأبو نعيم في "الحلية" (٦/ ١٣ - ٦٢) من طرق عن يزيد بن هارون: أخبرنا المستلم بن سعيد عن منصور بن زاذان، عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>