للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القضية الثالثة: أن رافع بن سنان أسلم، وأبت امرأته أن تسْلم، فأتت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقالت: ابنتي فطيم أو شبهه، وقال رافع: ابنتي، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اقعد ناحية"، وقال لها: "اقعدي ناحية" فأقعد الصبيّة بينهما، ثم قال: "ادْعُوَاها فمالت إلى أمها، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اللهم اهدها" فمالت إلى أبيها فأخذها (١)، ذكره أحمد.

القضية الرابعة: جاءته امرأته فقالت: إن زوجي يريد أن يذهب بابني، وقد سقاني من بئر [أبي] عنبة، وقد نفعني فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "استهما عليه فقال زوجها: مَنْ يُحاقُني في ولدي؟ فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت" فأخذ بيد أمه، فانطلقت به (٢)، ذكره أبو داود.


= ورواه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٣٠٩١) من طريق حماد بن سلمة، عن عثمان البتي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه: أن رجلًا. . .، وفيه: فاختار أباه.
ورواه ابن أبي شيبة (١٠/ ١٦٢ و ١١/ ٣٧٧) وعنه ابن ماجه (٢٣٥٢) في (الأحكام): باب تخيير الصبي بين أبويه، وأحمد (٥/ ٤٤٦) من طريق إسماعيل ابن علية، عن عثمان البتي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جده: أن أبويه اختصما وأحدهما مسلم والآخر كافر. . ولم يبين الأب من الأم.
ورواه عبد الرزاق (١٢٦١٦) -ومن طريقه النسائي (٦/ ١٨٥) في (الطلاق) باب إسلام أحد الزوجيين وتخيير الولد- وأحمد (٥/ ٤٤٧)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣٠٩٢) عن سفيان عن عبد الحميد الأنصاري عن أبيه عن جده أنه أسلم. . وفيه أنه اختار الأب.
قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (٢/ ٣٤ - ٣٥): هذا إسناد ضعيف رواه الدارقطني في "سننه" (٤/ ٤٣) من طريق عبد الحميد بن سلمة وقال: عبد الحميد وأبوه وجده لا يعرفون قال: ويقال: عبد الحميد بن يزيد بن سلمة، وقال العلائي صلاح الدين في "الوشي المعلم": هو عبد الحميد بن جعفر بن الحكم.
أقول: حديث عبد الحميد بن جعفر يأتي ويظهر أنهم اثنان فانظر "نصب الراية" (٣/ ٢٧٠ - ٢٧١)، و"بيان الوهم والإيهام" (٣/ ٥١٥)، و"الحنائيات" (رقم ٢٢٨ - بتحقيقي).
(١) رواه أحمد (٥/ ٤٤٦)، وأبو داود (٢٢٤٤) في (الطلاق): باب إذا أسلم أحد الأبوين لمن يكون الولد، والنسائي في "الكبرى" في الفرائض (رقم ٦٣٨٥/ ١) والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣٠٩٠)، والدارقطني (٤/ ٤٣ - ٤٤)، والحاكم (٢/ ٢٠٦) من طرق عن عبد الحميد بن جعفر الأنصاري عن أبيه عن جده رافع بن سنان فذكره.
قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، قال ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (٣/ ٥١٤): عبد الحميد بن جعفر ثقة وأبوه جعفر كذلك، وانظر "نصب الراية" (٣/ ٢٧٠).
(٢) رواه أبو داود (٢٢٧٧) في (الطلاق): باب من أحق بالولد، والنسائي (٦/ ١٨٥) في (الطلاق): باب إسلام أحد الزوجين وتخيير الولد، وأحمد (٢/ ٢٤٦)، وعبد الرزاق =

<<  <  ج: ص:  >  >>