للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولما قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه حَرّم اللَّه عليه الجنة وأوجب له النار" سألوه -صلى اللَّه عليه وسلم-: وإن كان شيئًا يسيرًا؟ قال: "وإن كان قضيبًا من أراك" (١)، ذكره مسلم.

وأعْتَمَ (٢) رجل عند النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ثم رجع إلى أهله فوجد الصِّبْيَة قد ناموا فأتاه أهله بطعام فحلف لا يأكل من أجل الصبية، ثم بدا له فاكل فأتى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فذكر ذلك له، فقال: "من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها فليأتها وليكفر عن يمينه" (٣)، ذكره مسلم.

وسأله -صلى اللَّه عليه وسلم- مالك بن نضلة (٤) رضي اللَّه عنه فقال: يا رسول اللَّه أرأيت ابن عم لي آتيه أسأله، فلا يعطيني، ولا يصلني، ثم يحتاج [إليَّ] (٥) فيأتيني فيسألني، وقد حلفتُ أن لا أعطيه ولا أصله؟ قال: فأمرني أن آتي الذي هو خير وأكفِّر عن يميني (٦).

وخرج سُويد بن حَنْظلة، ووائل بن حُجر رضي اللَّه عنهما يريدان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مع قومهما فأخذ وائلًا عدوٌّ له فتحزَج القوم أن يحلفوا أنه أخوهم وحلف سويد أنه أخوه فخلوا سبيله، فسأل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن ذلك، فقال: "أنت


= وروايته عنه غاية في الإتقان، للزومه إياه، وله شاهد من حديث أبي هريرة، ولفظه: "من حلف باللات والعزى فليقل: لا إله إلا اللَّه" رواه البخاري (٤٨٦٠ و ٦١٠٧ و ٦٣١٠ و ٦٦٥٠)، ومسلم (١٦٤٧).
(١) رواه مسلم (١٣٧) في (الإيمان): باب وعيد من اقتطع حق مسلم بيمين فاجرة بالنار، حديث أبي أمامة.
(٢) "دخل في العتمة، أي: ظلمته" (و).
(٣) رواه مسلم (١٦٥٠) في (الأيمان): باب ندب من حلف يمينًا فرأى غيرها خيرًا منها، من حديث أبي هريرة.
(٤) كذا في (ك) ومصادر التخريج، وفي سائر النسخ: "فضالة".
(٥) ما بين المعقوفتين سقط من (ك).
(٦) هو جزء من حديث طويل رواه أحمد (٤/ ١٣٦ - ١٣٧ و ٥/ ٥٣)، -ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (١٩/ ٦٢٢) -، والحميدي في "مسنده" (٨٨٣)، والبخاري في "في أفعال العباد" (١٦٧) والنسائي في "الكبرى" (٣/ ١٢٨ رقم ٤/ ٤٧٣٠)، و"المجتبى" (٧/ ١١)، وابن ماجه (٢١٠٩) في (الكفارات): باب الاستثناء في اليمين، عند النسائي ماجه مختصرًا على موطن الشاهد هنا، عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن عمرو الزعراء، عن أبي الأحوص عن أبيه مالك بن نضلة.
وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>