للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأمرَ من (١) مشكاتهم اقتباسًا، وكان دين اللَّه -سبحانه- أجَلَّ في صدورهم، وأعْظَمَ في نفوسهم، من أن يقدِّموا عليه رأيًا أو معقولًا أو تقليدًا أو قياسًا، فطار لهم الثناء الحسنُ في العالمين، وجعل اللَّه -سبحانه- لهم لسان صِدْقٍ في الآخرين، ثم سار على آثارهم الرَّعِيلُ الأول من اْتباعهم، ودَرَجَ على منهاجهم الموفَّقُون من أشياعهم، زاهدين في التعصب للرجال، واقفين مع الحجة والاستدلال، يَسيرون مع الحق أين سارت ركائبُه، ويستقلون مع الصواب حيث استقلت مَضَاربه، إذا بَدَا لهم الدليلُ باخذته (٢) طاروا إليه زَرَافاتٍ ووُحْدانًا (٣)، وإذا دعاهم الرسولُ إلى أمر انتدبوا إليه (٤)، ولا يسألونه على ما قال برهانًا (٥)، ونصوصه أجلّ في صدورهم، وأعظم في نفوسهم من أن يقدموا عليها قولَ أحدٍ من الناس، أو يُعَارضوها برأيٍ أو قياس.

[[ليس المتعصب من العلماء]]

ثم خَلَفَ من بعدهم خُلُوف، {فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ


= أقول: وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" (١٢/ ١٧٦)، ومن طريقه ابن حبان (٧٢٢٩)، ذكر "ثم الذين يلونهم" ثلاث مرات، ورواه الطبراني في "الكبير" (١٨/ رقم ٥٨٥)، من طريق ابن أبي شيبة، فذكر "ثم الذين يلونهم" مرتين.
وأما حديث عائشة: رواه مسلم (٢٥٣٦)، ولفظه: "القرن الذي أنا فيه، ثم الثاني، ثم الثالث".
(١) في المطبوع: "عن".
(٢) قال (ط): "الأخذة -بضم الهمزة- رقية كالسحر، يريد أنهم يهرعون إلى الدلالة القوية التي تأخذ بمجامع القلوب"، ونحوه في (د)، ووقع في (ن) و (ك) بدلها: "ناجذيه" وفي (ق): "أبدى. . . ناجذيه".
(٣) "أخذ هذه الفاصلة من معنى قول شاعر الحماسة:
قَومٌ إِذا الشرُّ أبْدَى ناجِذَيْه لهمْ ... طارُوا عليه زَرَافَاتِ وَوُحْدَانا
والزرافات: جمع زرافة -بِزِنَةِ سحابة-، وهي الجماعة، والمعنى: أسرعوا إلى إجابته مجتمعين ومتفرقين، يريد لم يتخلف أحد عن إجابته" (د)، ونحوه في (ط)، وقال:
"لقد كان المؤلف -رحمه اللَّه- مثقفًا؛ عالمًا بالشعر والأدب، انظر فى ذلك: [كتاب] "ابن قيم الجوزية" للدكتور عبد العظيم شرف الدين (ص ٧٦) وما بعدها" اهـ.
وكتب (ح): "الزرافة: الجماعة من الناس، والزرافات: الجماعات" اهـ.
(٤) في (ق): "انتدبوا له".
(٥) "وأخذ هذه الفاصلة من قول شاعر الحماسة -أيضًا-:
لا يسأَلونَ أخاهُمْ حينَ ينْدُبُهمْ في ... النائباتِ على ما قال بُرْهانا" (د)، (ط).

<<  <  ج: ص:  >  >>