للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وعنه البيهقي في "المدخل إلى السنن الكبري" (رقم ٢٦٨)، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٣/ ٩٨٨ رقم ٥٥٣٣)، وابن عبد البر في "الجامع" رقم (١٤١٩)، وبعض أسانيده لا بأس بها. وعزاه في "الدر المنثور" (٢/ ٣١٥) لابن أبي شيبة، وعبد بن حُميد، والحكيم الترمذي، وابن المنذر. وقول ابن عباس: رواه الطبراني (٥/ ٤١٩)، والحاكم (١/ ١٢٣)، وعنه البيهقي في "المدخل" (رقم ٢٦٦)، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٣/ ٩٨٩ رقم ٥٥٣٤)، وعزاه في (الدر المنثور" (٢/ ٣١٥) لابن المنذر أيضًا، وهو في "صحيفة علي بن أبي طلحة" (رقم (٢٣٢).
وقول الحسن البصري: رواه عبد الرزاق في "التفسير" (١/ ١٦٦)، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٣/ ٩٨٩ رقم ٥٥٣٦)، وسعيد بن منصور في "السنن" (٤/ ٢٨٩ رقم ٦٥٤)، والبيهقي في "المدخل" (رقم ٢٦٩، ٢٧١)، والطبري (٥/ ١٤٩)، وإسناده صحيح.
وقول أبي العالية: رواه الطبري (٥/ ١٤٩) وعزاه في "الدر" لابن أبي شيبة.
وقول عطاء بن أبي رباح: رواه سعيد بن منصور في "السنن" (٤/ ١٢٨٩ رقم ٦٥٥)، والدارمي في "السنن" (١/ ٧٢) والطبري (٥/ ١٤٩)، وابن عبد البر في "الجامع" (رقم ١٤١٧)، والبيهقي في "المدخل" (رقم (٢٦٩).
وقول مجاهد: رواه الطبري (٥/ ١٤٩)، وعبد الرزاق في "التفسير" (١/ ١٦٦)، وسعيد بن منصور في "السنن" (٤/ ٢٨٧ رقم ٦٥٣ و ٦٥٦)، وابن أبي حاتم في "التفسير" (٣/ ٩٨٩ رقم ٥٥٣٥)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٢/ ٢١٣ رقم ١٢٥٨٠)، وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ٢٩٢ و ٢٩٣)، وابن عبد البر في "الجامع" (رقم ١٤١٨)، والبيهقي في "المدخل" (رقم ٢٧٠ و ٢٧١) وله طرق عنه وهو صحيح.
وعزاه في "الدر" لسعيد بن منصور، وابن أبي حاتم وعبد بن حميد.
وأما من قال هم الأمراء:
قول أبي هريرة: رواه ابن أبي حاتم في "التفسير" (٣/ ٩٨٨ رقم ٥٥٣٠، ٥٥٣٢)، وسعيد بن منصور في "السنن" (٤/ ١٢٨٧ رقم ٦٥٢)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٢/ ٢١٢ - ٢١٣ رقم ١٢٥٧٧ و ١٢/ ٢١٤ - ٢١٥ رقم ١٢٥٨٥)، والطبري (٥/ ١٤٧)، وإسناده صحيح، وصححه ابن حجر في "الفتح" (٨/ ٢٥٤)، وأحمد شاكر في تعليقه على "تفسير الطبري" (٨/ ٤٩٨ رقم ٩٨٥٦).
وقول ابن عباس: رواه الطبري (٥/ ١٤٧)، ويؤيّده ما أخرجه البخاري في "الصحيح" (رقم ٤٥٨٤) (كتاب التفسير): باب {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}، ومسلم في "الصحيح" (رقم ١٨٣٤): (كتاب الإمارة): باب وجوب طاعة الأمراء وغيرهما: عن ابن عباس؛ قال: نزلت في عبد اللَّه بن حذافة إذ بعثه النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في السِّريَّة.
وانظر "تفسير ابن عباس"، ومروياته في التفسير من كتب السنة (١/ ٢٤٥ - ٢٤٧) لعبد العزيز الحميدي.
وقول زيد بن أسلم والسدي: في تفسير الطبري (٥/ ١٤٨). وانظر قول أحمد في "مسائل الخلال" (ق ٧/ أ)، و "مرويات أحمد بن حنبل في التفسير" (١/ ٣٧٠ - ٣٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>