للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا} [محمد: ١٦] [قالوا] (١): (فالذين أوتوا) العلم: أصحاب محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-] (٢).

[أعظم الصحابة علمًا]

وقال يزيد بن عَميرة، لما حضر معاذَ بن جبل الموتُ؛ قيل: يا أبا عبد الرحمن! أوْصِنَا، قال: أجلسوني، إن العلم والإيمان مكانهما مَنْ ابتغاهما وَجَدَهما، يقول ذلك ثلاث مرات، التمسوا (٣) العلم عند أربعةِ رهطٍ: عند عُويمر أبي الدرداء (٤)، وعند سَلْمان الفارسي، وعند عبد اللَّه بن مسعود، وعند عبد اللَّه بن سَلَام (٥).

وقال مالك بن يَخَامِرَ: لما حضرت [معاذًا] (٦) الوفاةُ بكيتُ، فقال: ما يُبكيك؟ قلت: واللَّه ما أبكي على دنيا [كنت] (٧) أصيبها منك، ولكن أبكي على العلم والإيمان اللَّذَيْن كنت أتعلمهما منك، فقال: إن العلم والإيمان مكانهما، من ابتغاهما وجدهما، اطلب العلم عند أربعةٍ، فذكر هؤلاء الأربعة، ثم قال: فإن عجز عنه هؤلاء فسائر أهل الأرض عنه أعْجَزُ، فعليك بمعلِّم إبراهيم (٨)، قال:


= وابن عبد البر (١٤٢٢) من طريق سعيد عنه، وعزاه في "الدر المنثور" (٦/ ٦٧٤)، لعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وإسناده صحيح.
وذكره عنه البغوي في "معالم التنزيل" (٤/ ٤٩٦).
(١) ما بين المعقوفتين سقط من (ق).
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من المطبوع و (ك)، وما بين الهلالين من (ق) وحدها.
(٣) في بعض النسخ المطبوعة: "النمس" بالنون!، وفي بعضها "التمس"، وما أثبتناه من (ن) و (ق).
(٤) في المطبوع: "عويمر بن أبي الدرداء"!
(٥) أخرجه البخاري في "التاريخ الصغير" (١/ ٧٣)، والترمذي في "الجامع" (رقم ٣٨٠٤)، والنسائي في "فضائل الصحابة" رقم (١٤٩)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٤/ ٨٦)، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/ ٤٦٧ - ٤٦٨) -ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٧/ ٤١٧) - والحاكم في "المستدرك" (٣/ ٤١٦)، من طريقين عن يزيد بن عميرة به.
وإسناده حسن، وقال الترمذي عقبه: "هذا حديث حسن صحيح غريب" وقال الحاكم: "صحيح الإسناد، ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي.
(٦) في بعض النسخ: "معاذ"!
(٧) ما بين المعقوفتين سقط من (ن) و (ك).
(٨) "معلّم إبراهيم:" هو اللَّه -جل جلاله-، وإبراهيم: هو أبو الأنبياء، خليل الرحمن، علَّمه اللَّه، فأقام الحجة حتى بُهت الذي كفر، وقال اللَّه -تعالى-: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ} - الآية (د)، ونحوه في (ط)، والآية: [الأنعام: ٨٣].

<<  <  ج: ص:  >  >>