للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال يحيى بن سعيد: وثنا صالح بن مُسْلِم قال: سألت الشعبي عن مسألة من النكاح فقال: إن أخبرتُكَ برأيي [فَبُل] عليه (١).

[قالوا: فهذا قول الشعبي في رأيه، وهو من كبار التابعين] (٢)، وقد لَقي مئة وعشرين من الصحابة، وأخذ عن جمهورهم (٣).

وقال الطحاوي: ثنا سُليمان بن شُعَيْب: ثنا عبد الرحمن بن خالد: ثنا مالك بن مِغْوَل، عن الشعبي قال: ما جاءكم به هؤلاء عن أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فخذوه، وما كان من رأيهم فاطرحوه في الحشِّ (٤).

[وقال البخاري: حدثنا سُنيد بن داود: ثنا حماد بن زيد (٥)، عن عمرو بن دينار قال: قيل لجابر بن زيد: إنهم يكتبون ما يسمعون منك، قال: إنا للَّه وإنا إليه


(١) رواه ابن حزم في "الإحكام" (٦/ ٥٢) من طريق يحيى بن سعيد به. وروى أبو نعيم في "الحلية" (٤/ ٣١٩) من طريق عبد الرحمن بن حماد الشُّعْيثي (في المطبوع: الشعبي: وهو خطأ!): حدثنا صالح بن مسلم به نحوه، وليس فيه أن المسألة في النكاح ونحوه في "طبقات ابن سعد" (٦/ ٢٥٠) من طريق محمد بن جحادة عن الشعبي، وبدل ما بين المعقوفتين في (و): "قبل"!.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من (ن).
(٣) انظر "تهذيب الكمال" (١٤/ ٢٨ - ٤٠).
(٤) رواه ابن حزم في "الإحكام" (٦/ ٥٤) من طريق الطحاوي به، وعنده (خالد بن عبد الرحمن) بدل (عبد الرحمن بن خالد)! ورواه الدارمي (١/ ٦٧)، ومن طريقه الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (٤/ ٣١٩)، وعلقه ابن عبد البر (١٤٣٩) من طريق مالك بن مغول -وهو من الثقات- به.
وروى عبد الرزاق في "مصنفه" (١١/ ٢٥٦) (٢٠٤٧٦)، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" (٤/ ٣١٩)، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (١٤٣٨)، والبيهقي في "المدخل" (٨١٤) عن الثوري، ومعمر عن ابن أَبْجَر قال لي الشعبي: ما حدثوك عن أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فخذ به، وما قالوا برأيهم فبُل عليه. وإسناده صحيح.
وأخرجه الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (٢/ ٥٩٢)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٦/ ٢٥١) من طريق ابن أبي السفر، والخطيب في "الجامع" (٢/ ١٩٠ رقم ١٥٧٥) من طريق أبي نعيم، وابن بطة في "الإبانة" (٢/ ٥١٧ رقم ٦٠٧) من طريق ابن إدريس، جميعهم عن الشعبي بألفاظ.
و"الحش" (بضم الحاء وفتحها وكسرها): [والجمع: الحشان، مثل: ضيف وضيفان، والحش -أيضًا]: البستان المخرج -أيضًا-؛ لأنهم كانوا يقضون حوائجهم في البساتين. [والجمع: الحشوش]. (و) (ح)، وما بين القوسين زيادة (و) على (ح)، وما بين المعقوفتين زيادة (ح) على (و)، وفي (ط) باختصار شديد.
(٥) في (ق) و (ن): "قال البخاري" وفي (ق) بعد "حماد بن زيد" زيادة: "عن زيد"!!

<<  <  ج: ص:  >  >>