للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هِيلَ (١) عند ذلك، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يُثَبِّتُ اللَّه الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ويضل اللَّه الظالمين، ويفعل اللَّه ما يشاء" (٢).

وفي "المسند" نحوه من حديث البراء بن عازب، وروى المِنْهَال بن عَمرو، عن زَاذَان، عن البَرَاء قال: "قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وذَكَرَ قَبْضَ روحِ المؤمن فقال (٣): يأتيه آتٍ -يعني في قبره- فيقول: مَنْ رَبُّكَ؟ وما دينُكَ؟ ومن نبيك؟ فيقول: ربي اللَّه، والإسلام ديني (٤)، ونبيي محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: فينتهِرُه (٥) فيقول: من (٦) ربك؟ وما دينك؟ وهي في آخر فتنة تعرض على المؤمن، فذلك قولُ اللَّه تعالى (٧): {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ}، فيقول: ربي اللَّه، وديني الإسلام، ونبيي محمد (٨)، فيقال له: صدقت" وهذا حديث صحيح (٩).


(١) "أصابه الخوف والرعب" (و). وأشار في (ق): إلى أنه في نسخة: "هبل".
(٢) رواه أحمد في "مسنده" (٣/ ٣ - ٤)، -ومن طريقه البيهقي في "إثبات عذاب القبر" (٤١)،- والبزار (٨٧٢ كشف الأستار)، وابن جرير في "التفسير" (١٦/ ٥٩١ - ٥٩٢ رقم ٢٠٧٦٢ - ط شاكر)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٨٦٥) من طريق عباد بن راشد عن داود بن أبي هند به، وعزاه في "الدر المنثور" (٥/ ٣٠) لابن مردويه وابن أبي الدنيا في "الموت"، - هو فيه برقم (٢٧٠ - بتجميعي) - وصحح إسناده في "الدر" و"شرح الصدور" (١٣٣ - ط المعرفة) وصححه أيضًا الصنعاني في "جمع الشتيت" (١٢٦)، وأحمد شاكر في تعليقه على "تفسير الطبري"! (١٦/ ٥٩٢).
قال الهيثمي في "المجمع" (٣/ ٤٨): "ورجاله رجال الصحيح".
أقول: عباد بن راشد، وإنْ روى له البخاري مقرونًا، ففي حديثه شيء.
(٣) في (ق): "قال".
(٤) في (ق): "وديني الإسلام" ووقع فيها: "عليه السلام".
(٥) في (ق): "فينهره".
(٦) في المطبوع و (ك) و (ق): "ما"!
(٧) في المطبوع: "فذلك حيث يقول اللَّه".
(٨) في (ق): "محمد عليه السلام".
(٩) حديث البراء بن عازب، رواه مطولًا ومختصرًا، الطيالسي (٧٥٣)، وأحمد (٤/ ٢٨٧ و ٢٨٨ و ٢٩٥ و ٢٩٦)، وعبد الرزاق (٦٧٣٧)، وابن أبي شيبة (٣/ ٣٨٠ - ٣٨٢)، وهناد في "الزهد" (٣٣٩)، وابن المبارك في "الزهد" (١٢١٩)، وابن منده في "الإيمان" (٢/ ٩٦٣)، و"الروح والنفس" -كما في "الروح" لابن القيم (٦٥) - وأبو داود في "السنة" (٤٧٥٣ و ٤٧٥٤) باب في المسألة في القبر وعذاب القبر، والنسائي (٤/ ٧٨) وفي "الكبرى" كما في "التحفة" (٢/ ٤٦٧)، وابن ماجه (١٥٤٨، ٤٢٦٩)، وعبد اللَّه بن أحمد في "السنة" (١٣٦٥ و ١٣٧١)، والطبري في "التفسير" (١٣/ ٢١٧ و ٢١٨ أو ١٦/ ٥٨٩ - ٥٩١، ٥٩٣, ٥٩٥ ط شاكر)، و"تهذيب الآثار" (١/ رقم ٢٤٨٠ - ٢٤٨٥)، والآجري =

<<  <  ج: ص:  >  >>