للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كانت السورة نزلت بعد قصة الإفك (١)، أو توطين نفسها على ما قال فيها الكاذبون إنْ كانت قبلها (٢)، [كما في] (٣) ذكر التمثيل بامرأة نوح ولوط تحذيرٌ لها ولحفصة مما اعتمدتاه في حق النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؛ فتضمنت هذه الأمثالُ التحذيرَ لهن والتخويف، والتحريض لهن على الطاعة والتوحيد، والتسليةَ وتوطينَ النفس لمن أوذِيَ منهن وكُذِب عليه. وأسرار التنزيل فوق هذا وأجل منه، ولا سيما أسرار الأمثال التي لا يعقلها إلا العالمون.

قالوا: فهذا بعضُ ما اشتملَ عليه القرآنُ من التمثيل والقياس والجمع والفرق، واعتبار العلل والمعاني، وارتباطها بأحكامها تأثيرًا واستدلالًا.

[[السر في ضرب الأمثال]]

قالوا: قد (٤) ضرب اللَّه [سبحانه] الأمثالَ وصَرَّفها قدرًا وشرعًا ويقظةً ومنامًا، ودَلَّ عباده على الاعتبار بذلك، وعُبُورهم من الشيء إلى نظيره، واستدلالهم بالنظير على النظير.

[[أصل عبارة الرؤيا]]

بل هذا أصل (٥) عبارة الرؤيا التي هي جزء من أجزاء النبوة ونوعٌ من أنواع الوحي؛ فإنها مبنيةٌ على القياس والتمثيل، واعتبار المعقول بالمحسوس، ألا تر أنَّ الثيابَ في التأويل كالقُمُصِ (٦) تدلُّ على الدِّين، فما كان فيها من طول أو قصر أو نظافة أو دَنَس فهو في الدين، كما أوَّل النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- القُمص (٧) بالدِّين والعلم (٨)،


(١) السورة نزلت بعد الإفك بمدة طويلة، وفي "صحيح البخاري" من رواية أبي الضحى عن ابن عباس ما يرشد إلى ذلك" اهـ.
(٢) قال (ط): "لم تنزل السورة قبل قصة الإفك، بل نزلت بعدها بمدة طويلة، وفي "صحيح البخاري" من رواية أبي الضحى عن ابن عباس ما يرشد إلى ذلك" اهـ.
(٣) في (ق): "وفي"، وفي (ك): "وفي ذلك".
(٤) في (ق): "وقد"، وما بين المعقوفتين بعدها سقط من (ق).
(٥) في (د) و (ط): "أهل"!
(٦) في (ق): "كالقميص".
(٧) في المطبوع و (ك) و (ق): "القميص".
(٨) رواه البخاري (٢٣) في (الإيمان): باب تفاضل أهل الإيمان في الأعمال و (٣٦٩١) في (فضائل الصحابة): باب مناقب عمر بن الخطاب، و (٧٠٠٨) في (التعبير): باب القمص في المنام، و (٧٠٠٩) باب جر القميص في المنام، ومسلم (٢٣٩٠) في (فضائل الصحابة): باب من فضائل عمر، من حديث أبي سعيد الخدري؛ لكن في الحديث فسره بالدين وحده.

<<  <  ج: ص:  >  >>