للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كانت ترجع إلى الشعبتين جميعًا؟ قال الشعبي: فكان (١) زيد يجعله أخًا حتى يبلغ ثلاثة هو ثالثهم، فإنْ زادوا على ذلك أعطاه الثلث، وكان عليٌّ يجعله أخًا ما بينه وبين ستة وهو سادسهم، ويعطيه السدس، فإن زادوا [على ستة] (٢) أعطاه السدس، وصار ما بقي بينهم (٣).

وقال القاضي إسماعيل بن إسحاق: حدثنا إسماعيل بن أبي أُويس: حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه: أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه أن عمر بن الخطاب لما استشار في ميراث الجد والإخوة، قال زيد: وكان رأَيي (٤) [يومئذٍ أن الإخوة أحق بميراث أخيهم من الجد، وعمر بن الخطاب يرى] (٥) يومئذٍ أن الجد أولى بميراث ابن ابنه من إخوته، فتحاورتُ أنا وعمر محاروةً شديدةً، فضربت له في ذلك مثلًا، فقلت: لو أنَّ شجرةَ تشعَّبَ من أصلها غصن، ثم تشعَّب في ذلك الغصن خُوطَان (٦) ذلك الغصن يجمع الخوطَيْنَ دون الأصل ويغْذُوهما، ألا ترى يا أمير المؤمنين أنَّ أحدَ الْخُوطَيْن أقربُ إلى أخيه منه إلى الأصل؟ قال زيد: فانا أُعْذِلُه وأضربُ له هذه الأمثال، وهو يأبى إلا أنَّ الجدَّ أولى من الإخوة، ويقول: واللَّه لو أنِّي قضيت اليوم لبعضهم لقضيتُ به للجدِّ كله، ولكن لعَلّي لا أخيب منهم أحدًا، ولعلهم أن يكونوا كلهم ذوي حق، وضرب علي وابن عباس لعمر يومئذٍ مثلًا معناه: لو أن سَيْلًا سألَ فخلج (٧) منه خليج، [ثم خلج من] (٨) ذلك الخليج شعبتان (٩).


(١) في (ق): "وكان".
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من (ن).
(٣) أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٩٠٥٨) -ومن طويقه ابن حزم في "المحلى" (٩/ ٢٩٢) -، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٦/ ٢٤٧) من طريقين عن الثوري عن عيسى عن الشعبي قال: كان عمر. . .، والشعبي لم يدرك زمن عمر، وعيسى الخياط متروك، وضعفه ابن حزم (٩/ ٢٩٣).
(٤) قال في هامش (ق): "لعله: رأي عمر".
(٥) ما بين المعقوفتين سقط من (ك) وسقطت "بن الخطاب" من (ق).
(٦) "الخوط" -بالضم-: الغصن الناعم لسنه، أو كل قضيب. كذا في (د) و (ط) و (ح)، ونحوه في (و). وأنظر: -إن شئت-: "لسان العرب" (٢/ ١٢٩٠).
(٧) في (ق): "وفلج"
(٨) في (ق) و (ك): "ومن".
(٩) علقه ابن حزم في "المحلى" (٩/ ٢٩٢) من طريق إسماعيل بن إسحاق به، ومنه ينقل المصنف، ورواه البيهقي في "سننه" (٦/ ٢٤٧) من طريق ابن وهب أخبرني عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: أخذ أبو الزناد هذه الرسالة من خارجة بن زيد بن ثابت، ومن كبراء. . . من زيد بن ثابت. =

<<  <  ج: ص:  >  >>