للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتنقيح وتحقيق، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولا نطيل بالسرد وإنما نكتفي بالإحالة على ما يلي: (٣/ ١٨٨ - ١٩٧، ٢١٤ - ٢١٩، ٢٢٠ - ٢٢٣، ٢٢٥ - ٢٢٨، ٢٢٨ - ٢٣١، ٢٣١ - ٢٣٩، ٢٧٣ - ٢٧٨، ٢٨٤، ٢٩٣ - ٢٩٤، ٢٩٥، ٢٩٩ - ٣٠١، ٣٠١ - ٣٠٢، ٣٠٣ - ٣٠٤)، وغيرها كثير.

ومن الكتب التي ينقل منها المصنّف، ويكثر: كتب البيهقي الأخرى غير "الخلافيات"، مثل: "السنن الكبرى"، وقد صرح باسمه في ستة مواضع من كتابه هذا، هي (١/ ٧٠، ٧١ و ٣/ ١٨١، ١٩٩ و ٤/ ٤٥٨، ٤٧٩)، ونقل منه في مواطن عديدة جدًا غير هذه المواطن، وصرح فقط بعزو الكلام للبيهقي، انظر -على سبيل المثال-: (١/ ٧٠، ٧١، ٢٤٠، ٢٤١، و ٣/ ١٤٢، ١٧٣، ١٨١، ٢٧٦، ٤٣٨، و ٤/ ٤٥٨، ٤٦٠، ٤٧٩، ٤٨١).

ونقل أيضًا من كتابه "معرفة السنن والآثار" إذ وجدتُ أقوالًا معزوة للبيهقي، وهي بالحرف في "المعرفة"، انظر -على سبيل المثال-: (٣/ ١٤٢، ١٧٣، ٢٧٤، ٣٩٢ - ٣٩٤، ٥٠٧، و ٤/ ١٩٣).

ونقل أيضًا من كتابه "المدخل إلى السنن الكبرى"، وسماه في مواطن من كتابه هذا، هي: (٣/ ٤١، ٤٣ و ٤/ ٥٥١)، ونقل كثيرًا من أقوال الشافعي وأحواله بواسطته، ووقع النقل منه دون تسمية في مواطن، منها: (٢/ ٤٦٩، ٤٧٠، ٣/ ٤١ - ٤٢، ٤٣، ٤٧ و ٤/ ٣٨٩، ٥٥٢ - ٥٥٣) وغيرها.

ونقل أيضًا من كتابه "مناقب الشافعي" وصرح باسمه في (٥/ ١١٨٥، وكان قد نقل منه -قبل- في مواطن أخرى، مثل (١/ ١٥٠ و ٣/ ٤٠، ٤٥، ٤٦، ٤٧، ٤٩، ٥١، ٥٢، ٧٣).

* كتب الشافعي:

والملاحظ أن المصنف ينقل عن الشافعي (من كتبه وكتب أصحابه، ومذهبه، وكتب تراجمه وتراجم علماء المذهب) كثيرًا، وهاك التفصيل: صرح المصنّف بالنقل من مجموعة من كتب الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رضي اللَّه عنه-، هي:

١ - "إبطال الاستحسان" (١)، ونقل خطبته برمتها في (٣/ ٥٢) وصرح باسمه.


(١) مطبوع في هوامش الجزء السابع من كتاب "الأم" (ص ٢٦٧ وما بعد) وفي "موسوعة الإمام الشافعي" (١٠/ ١٠٧ - ١٣٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>