للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* شروح "الموطأ":

- "التمهيد" لابن عبد البر، صرح باسمه في (٢/ ٤٣٠ و ٣/ ٢٨٨) ووجدتُ نقولاتٍ كثيرة وقعت للمصنف منه، ولم يعزها له، واكتفى بعزوها لابن عبد البر فقط، انظر -على سبيل المثال-: (٢/ ٤١٢، ٤١٣، ٤٣٥، و ٢٨٨/ ٣ و ٤/ ٣٧٧).

- "الاستذكار" له أيضًا، صرح باسمه في (٤/ ٢٣٧)، ونقل المصنف منه في مواطن ولم يصرح باسمه، انظر -على سبيل المثال-: (٢/ ٣١٧ و ٣/ ٢٣٨، ٢٨٩ (مهم)، ٢٩١ (مهم)، ٤٧١، ٥٤٦)، وصرح في (٣/ ٢٨٨) بالنقل من الشرحين السابقين.

- "المنتقى" للباجي، نقل منه ولم يصرح باسمه في (٣/ ٤٧١).

* كتب ابن عبد البر الأخرى:

أكثر المصنف من النقل من كتب ابن عبد البر، ولم يقتصر نقله من "التمهيد" و"الاستذكار" فحسب، وإنما نقل أيضًا من كتبه التالية:

- "جامع بيان العلم" صرح باسمه في مرتين، هما (١/ ٦٦ و ٢/ ٤٥٠) بينما نقل منه وصرح باسم صاحبه دونه مرات عديدة جدًا، انظر -على سبيل المثال-: (١/ ١١، ٦٧، ٨٣، ٩٨، ١٠١، ١٠٢، ١٠٣، ١٠٦، ١١٠، ١١٨، ١١٩، ١٢٠، ١٢٢، ١٢٣، ١٢٧، ١٢٨، ١٣١، ١٣٢، ١٣٣، ١٣٤، ١٣٧، ١٣٩، ١٤١، ١٤٢، ١٤٣، ١٤٤، ١٤٧، ١٤٨، ١٤٩، ١٥٣، ١٥٦، ١٥٧، ١٥٨، ١٦٣، ١٦٤، ١٩٤، ٢٠٧، ٣٥٩، ٣٦٠، ٣٦١، ٤٦٧، ٤٦٨، ٤٧١، ٤٧٧، و ٢/ ٤٥٠ - ٤٥٣، ٤٥٧، ٤٥٩ - ٤٦٥، ٤٦٧، ٤٧٩، و ٣/ ١٣ و ٤/ ٢٣٧، ٢٣٨، ٢٣٩، ٢٤٠).

- "الانتقاء" نقل منه وصرح باسمه في (٤/ ٥٢٠)، وهو في مناقب الأئمة: أبي حنيفة ومالك والشافعي رحمهم اللَّه تعالى.

- "الكافي" ناقل منه وصرح باسمه في (٤/ ٥٣١)، وهو في فروع الفقه المالكي.

* كتب المالكية الفقهية الأخرى:

نقل المصنّف من كثير من كتب المالكية، والذي وجدتُه من خلال عملي في الكتاب: أنه غالبًا ينقل المذهب والأقوال فيه من كتاب ابن شاس الذي سماه

<<  <  ج: ص:  >  >>