للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

يعظّمون فيها حُرُمات الله، إلا أجبتُهم إليها) (١) يقتضي أن كل ما أجابهم إليه، فيه تعظيم حُرُمات الله وإن كانوا مخطئين في اعتقادهم. فتأمله! والله الموفق.

٩٤ - قوله فيه أيضًا (٢): (ولتساوي المفاسد أمثلة: أحدها: إذا وقع رجلٌ


= وحُسنَ سيرته، وجميلَ طريقته، وعاينوا بأنفسهم كثيرًا من ذلك، فمالت نفوسهم إلى الإيمان حتى بادر خلقٌ منهم إلى الإسلام قبل فتح مكة فأسلموا بين صلح الحديبية وفتح مكة، وازداد الآخرون ميلا إلى الإسلام. فلما كان يوم الفتح أسلموا كلُّهم لِما كان قد تمهّد لهم من الميل، وكانت العرب -غير قريش- في البوادي ينتظرون بإسلامهم إسلامَ قريش، فلما أسلمتْ قريشٌ أسلمتْ العرب في البوادي، قال تعالى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (١) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} [النصر: ١ - ٢]. فالله ورسوله أعلم). وينظر شرح النووي على صحيح مسلم ١٢: ١٤٠.
وفي فتح الباري ٥: ٣٤٨ (ومما ظهر من مصلحة الصلح المذكور ... أنه كان مقدمةً بين يدي الفتح الأعظم الذي دخل الناس عَقِبَهُ في دين الله أفواجًا، وكانت الهدنة مفتاحًا لذلك ... وكان في الصورة الظاهرة ضَيْمًا للمسلمين، وفي الصورة الباطنة عزًّا لهم، فإن الناس لأجل الأمن الذي وقع بينهم: اختلط بعضهم ببعض من غير نكير، وأَسمَع المسلمون المشركين القرآنَ، وناظروهم على الإسلام جهرةً آمنين، وكانوا قبل ذلك لا يتكلمون عندهم بذلك إلا خفية، وظهر من كان يُخفي إسلامه، فذَلّ المشركون من حيث أرادوا العزة، وأُقهِروا من حيث أرادوا الغلبة).
هذا، وقال العلماء في توجيه قول عمر: (فعلامَ نُعطي الدنيّة في ديننا) أنه لم يكن كلامه المذكور شكًّا منه - رضي الله عنه -، بل الذي يظهر أنه توقّفٌ منه ليقف على الحكمة في القصة، وتنكشف عنه الشبهة. ينظر فتح الباري ٥: ٣٤٨ ومرقاة المفاتيح ٧: ٥٦٩.
(١) رواه البخاري ٢: ٩٧٤ (٢٥٨١) من حديث عروة عن المِسوَر بن مَخْرَمة ومروان بن الحكم، بلفظ: (والذي نفسي بيده لا يسألونني خطةً يعظّمون فيها حرمات الله إلا أعطيتُهم إياها). ورواه ابن أبي شيبة في المصنف ٧: ٣٨٧ من حديث عروة بن الزبير مرسلًا بلفظ (والله لا يدعوني اليوم إلى خطة يعظّمون فيها حرمة، ولا يدعوني فيها إلى صلة، إلا أجبتُهم إليها)، وهو قريب من اللفظ الذي ذكره المصنف البلقيني -رحمه الله-.
(٢) أي: في فصل اجتماع المفاسد المجردة عن المصالح).

<<  <   >  >>