للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب: المؤَذِّن يُزيلُ قَدَمَيه من مَكَانِه، ويَجعَل إصبَعَيه في أُذُنَيه

• سمعت إسحاق يقول: «إن كان يُؤَذِّن في المنارَة، أو على تَلٍّ، أو ما ارتَفَعَ من الأرض مِن شيء، فَأراد أن يُسمِع مَن حَوالَيه؛ جازَ له أن يُزيل قَدَمَيه من مَكانه؛ لِيَكون أَشَدَّ لِرَفع صَوته، وأُمِرَ المؤَذِّن أن يَجعَل إصبَعَيه في أُذُنَيه؛ لِشِدَّة الصَّوت».

٥٢٤ - حدثنا إسحاق، قال: ثنا أبو حَيوَة الحِمصي، قال: ثنا سَعيد بن سنان، عن أبي الزَّاهِريَّة، عن أبي شجرة كثير بن مرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَوَّل مَن أَذَّنَ في السَّماء جِبريل»، فَسَمِعَه عُمَر بن الخطاب، فأَخبَرَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بما سَمِع، فقال: «قُم يا بِلال فَأَذِّن»، وأَمَرَه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يَجعَل إصبَعَيه في أُذُنَيه؛ استِعانَةً بهما على الصَّوت.

باب: انتِظار الإمام إذا أَقَام المؤَذِّن

• وسمعت أبا يَعقوب يقول: «إذا أقام المؤَذِّن الصَّلاة ولم يَجِئ الإمام؛ فليَنتَظِره القَوم قُعودًا، وقد كانوا يَستَحِبُّون أن يَنتَظِروا الإمام قَدرَ ما يَنزِل المؤَذِّن».

٥٢٥ - قال إسحاق: فقد أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد العَزيز بن صهيب، عن أنس، قال: أُقيمَت الصَّلاة ورسول الله صلى الله عليه وسلم نَجِيٌّ لِرَجل، فما قام إلى الصَّلاة حتى نَعسَ بَعض القَوم.

٥٢٦ - حدثنا مَحمود بن خالِد، قال: ثنا مَروان بن محمد، قال: ثنا مُعاويَة بن سلام، قال: ثنا يَحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قَتادَة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ⦗٢٥٩⦘ «إذا أُقيمَت الصَّلاة فلا تَقوموا حتى تَرَوني، عَلَيكم السَّكينَة».

<<  <   >  >>