للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب: مَنْ صَلَّى خَمسَ رَكعَات

• وسألت أحمَد بن حَنبل، قلت: رَجلٌ صَلَّى خَمسَ رَكعات؛ مَتى يَسجُد سَجدَتَي السَّهو؟ قال: «يَسجُدُهُما قَبلَ السلام».

• وقال أحمَد -في حديث ابن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم صَلَّى خَمسَ رَكعات، فسَجَدَ بَعدَ التَّسليم-؛ قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم سَجَدَهُما بَعدَ الكَلام»، فذَهَبَ أبو عبد الله إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يَذكُرهما إلا بَعدَما تكَلَّم.

• وقيل لأحمَد -مرةً أخرى- عن رَجلٍ صَلَّى خَمسَ رَكعات؟ قال: «يَسجُد سَجدَتَي السَّهو، وقد تَمَّت صَلاته».

• وسألت أحمَد بن سَعيد، قلت: رَجلٌ صَلَّى خَمسَ رَكعاتٍ الفَريضَة ناسيًا؟ قال: «صَلاته جائزَة، ويَسجُد سَجدَتَي السَّهو». قلت: هو قَول أصحاب الحديث؟ قال: «نَعم». قلت: فسَجدَتا السَّهو في هذا؛ قَبلَ التَّسليم أو بَعدُ؟ قال: «بَعدَ التَّسليم».

٩٩٩ - حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أبنا جَرير، عن الحسَن بن عُبَيدالله، عن إبراهيم بن سويد، قال: صَلَّى بِنا عَلقَمَة خَمسًا، فلَمَّا سَلَّم قال القَوم: يا أبا شِبل، صَلَّيتَ خَمسًا. قال: قال عبد الله: «صَلَّى بِنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خَمسًا، فلما انفَتَل قيلَ لَه، فسَجَدَ سَجدَتَين، ثم سَلَّم».

١٠٠٠ - حدثنا محمد بن الوَزير، قال: ثنا الوَليد بن مُسلِم، قال: وأخبرني سَعيد ⦗٤٦٧⦘ ابن بشر (١)، عن مَنصور، عن الحكم بن عتيبة، عن الحسَن العرني، عن ابن عَبَّاس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صَلَّى الظُّهر خَمسًا، ثم سَجَدَ سَجدَتَي السَّهو.


(١) كذا في الأصل، والصواب: "بشير".

<<  <   >  >>