للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وسألت إسحاق، قلت: امرأةٌ صَلَّت وهي مَكشوفَة الرأس؟ قال: «إذا تَعَمَّدَت فإنها تُعيدُ الصَّلاة».

• وسألت إسحاق -أيضًا-، قلت: فإنها صَلَّت وقد بَدا مِن جَسَدِها شَيء؛ يَدٌ أو رِجلٌ أو فَخِذ؟ قال: «كُلَّما لم تَتَعَمَّد لِذلك؛ فإنه جائز». قلت: فإن تَعَمَّدَت؟ قال: «تُعيدُ الصَّلاة؛ شَديدًا، وتَتوب إلى الله».

١٢٩٠ - حدثنا أبو الأزهَر، قال: ثنا يَزيد بن هارون، عن عاصم، عن عَمرو بن سَلِمَة (١)، قال: لَمَّا رَجَعَ قَومي من عِند رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قالوا: إنه قال لَنا: «لِيؤمَّكم أكثَرُكم قِراءةً لِلقرآن». قال: فدَعَوني، فعَلَّموني الركوع والسُّجود، فكُنت أُصَلِّي بِهم وأنا غلامٌ عَلَيَّ بُردَةٌ مَفتوقَة، فكانوا يقولون لأبي: «ألا تُغَطِّي عنا استَ ابنِك؟».

باب: القَوم يَخرُجُون مِن البَحر عُراةً

• قيل لأحمد: القَوم يَخرُجون من البَحر عُراةً؛ كَيفَ يُصَلُّون؟ قالوا (٢): «جُلوسًا بِإمام». قلت: يَقوم الإمام وَسطَهم؟ قال: «نَعم، يَقوم الإمام وَسطَهم؛ لا يَتَقَدَّمُهم، يومئون إيماءً».

١٢٩١ - حدثنا عَمرو بن عُثمان، قال: ثنا الوَليد بن مُسلِم، عن الأوزاعي، عن أبي بكر، قال: حدثني مُجاهد بن جبر، أن عُمَر بن عبد العَزيز سَأله عن قَومٍ انكَسَرَت ⦗٥٨٩⦘ بِهم سَفينَتهم، فخَرَجوا عُراة؛ كَيفَ يُصَلُّون؟ فقلت: يُصَلُّون صَفًّا واحِدًا، وإمامُهم مَيسَرَتهم، ويَستُر كُلُّ رَجلٍ مِنهم بِيَدِه اليُسرى على فَرجِه؛ من غَير أن يَمَسَّ الفَرج.


(١) قوله: "سلمة"، ضُبِط في المطبوع بفتح اللام، والمُثبت من تصويب المحقق على ما في المطبوع.
(٢) كذا في الأصل، والصواب: "قال".

<<  <   >  >>