للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفقرة الأولى: في فضل يوم الجمعة وفي بعض خصائصه]

١٦٨٦ - * روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إن أول جمعة جمعت- بعد جمعة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم- في مسجد عبد القيس بجواثا من البحرين" وفي رواية (٢) أبي داود: أن أول جمعة في الإسلام- بعد جمعة جمعت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة- لجمعة جمعت بجواثا من قرى البحرين. قال عثمان: -[وهو ابن أبي شيبة]- "قرية من قرى عبد القيس".

أقول: هي قرية لم تزل آثارها باقية بجانب مدينة الهفوف في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وكانت البحرين قديماً تطلق على ما يسمى الآن بالمنطقة الشرقية والإمارات العربية وجزيرة البحرين وقطر والكويت تقريباً.

١٦٨٧ - * روى ابن خزيمة عن ابن كعب بن مالك قال: كنت قائد أبي كعب بن مالك حين ذهب بصره، وكنت إذا خرجت به إلى الجمعة، فسمع الأذان بها صلى على أبي أمامة أسعد بن زرارة. قال: فمكث حيناً على ذلك لا يسمع الأذان للجمعة إلا صلى عليه واستغفر له، فقلت في نفسي: والله إن هذا لعجز بي حيث لا أسأله، ماله إذا سمع الأذان بالجمعة صلى على أبي أمامة أسعد بن زرارة؟ قال: فخرجت به يوم الجمعة كما كنت أخرج به، فلما سمع الأذان بالجمعة صلى على أبي أمامة واستغفر له، فقلت له، يا أبت مالك إذا سمعت الأذان بالجمعة صليت على أبي أمامة؟ قال: أي بني كان أول من جمع بالمدينة في هزم بني بياضة، يقال له نقيع الخضمات. قلت: وكم أنتم يومئذ؟ قال: أربعون رجلاً. هذا حديث سلمة بن الفضل.


١٦٨٦ - البخاري (٢/ ٣٧٩) ١١ - كتاب الجمعة، ١١ - باب الجمعة في القرى والمدن.
(١) أبو داود (١/ ٢٨٠) كتاب الصلاة، ٢١٥ - باب الجمعة في القرى.
١٦٨٧ - ابن خزيمة (٣/ ١١٢، ١١٣) كتاب الجمعة، ٤ - باب ذكر أول جمعة بمدنية النبي صلى الله عليه وسلم ... إلخ وإسناده حسن.
(هرم بني بياضة): موضع بالمدينة.
(نقيع الخضمات): موضع بنواحي المدينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>