للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يوم الأضحى ويوم الفطر.

١٧٠١ - * روى ابن حبان عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من صام يوم الجمعة وراح إلى الجمعة وشهد جنازة وأعتق رقبة".

١٧٠٢ - * روى مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم أحدكم".

ففسر العلماء حديث أبي سعيد أنه إذا كان صوم أحدكم في يوم الجمعة اتفاقاً لا قصداً.

والحكمة والله أعلم في النهي عن اختصاص ليلتها بقيام دون الليالي ليصبح نشيطاً في تأدية وظائفها من تبكير إلى الصلاة وانتظار ودعاء وذكر وعبادة واستماع الخطبة وإكثار الذكر بعدها لقوله عز وجل {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا] (١) وغير ذلك من العبادات في يومها، وكذلك الحكمة في النهي عن صوم يومها، لأن الفطر فيه يكون أعون له على هذه الوظائف وأدائها بنشاط وانشراح لها والتذاذ بها من غير ملل ولا سآمة، وهو نظير الحاج يوم عرفة بعرفة، فإن السنة له الفطر، وقيل سبب النهي عن خوف المبالغة في تعظيمه بحيث يفتتن به كما افتتن قوم بالسبت، وقيل سبب النهي لئلا يعتقد وجوبه، أفاده النووي ورجح الأول والله أعلم.


= في إسناده عبد الله بن عقيل، وقد احتج به أحمد وغيره وبقية رواته ثقات مشهورون.
١٧٠١ - ابن حبان (٤/ ١٩١) باب صلاة الجمعة، ذكر الخصال التي إذا استعملها المرء في يوم الجمعة.
أبو يعلى (٢/ ٣١٢).
مجمع الزوائد (٢/ ١٦٩) وقال الهيثمي: رواه أبو يعلى وابن حبان ورجاله ثقات.
قال الهيثمي: وسقط وعاد مريضاً فيما كسب. هو حديث صحيح.
١٧٠٢ - مسلم (٢/ ٨٠١) ١٣ - كتاب الصيام، ٢٤ - باب كراهة صيام يوم الجمعة منفرداً.
ابن خزيمة (٣/ ٣١٥) جماع أبواب ذكر الأيام والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ينهى عن الشيء، ٢٠١ - باب ذكر الخبر المفسر في النهي عن صيام يوم الجمعة.
(١) الجمعة: ١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>