للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي رواية (١) عن سمرة مرفوعاً: "احضروا الجمعة وادنوا من الإمام فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى إنه يتخلف عن الجنة وإنه من أهلها".

[- التحدث أثناء الأذان والإمام على المنبر]

١٧٨٢ - * روى أحمد عن موسى بن طلحة قال: سمعت عثمان بن عفان وهو على المنبر والمؤذن يقيم وهو يستخبر الناس يسألهم عن أخبارهم وأسعارهم.

١٧٨٣ - * روى مالك عن محمد بن شهاب الزهري رحمه الله قال: قال ثعلبة بن مالك القرظي: "إنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يصلون يوم الجمعة، حتى يخرج عمر، فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذن، قال ثعلبة: جلسنا نتحدث، فإذا سكت المؤذنون، وقام عمر يخطب أنصتنا، فلم يتكلم منا أحد" قال ابن شهاب: فخروج الإمام يقطع الصلاة، وكلامه: يقطع الكلام.

قال في (النيل ٣/ ٣٣٩): فيه جواز الكلام حال قعود الإمام على المنبر قبل شروعه في الخطبة لأن ظهور ذلك بين الصحابة من دون نكير يدل على أنه إجماع لهم.

[- الإنصات للخطبة]

١٧٨٤ - * روى مالك عن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما "أن ابن عمر رأى رجلين يتحدثان والإمام يخطب يوم الجمعة، فحصبهما: أن اصمتا".

١٧٨٥ - * روى مالك عن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يقول في خطبته- قل ما يدع ذلك إذا خطب-: "إذا قام الإمام يخطب يوم الجمعة فاستمعوا له وأنصتوا، فإن


(١) أحمد (٥/ ١١). وهو حديث حسن.
١٧٨٢ - أحمد (١/ ٧٣).
مجمع الزوائد (٢/ ١٨٦/ ١٨٧) وقال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
١٧٨٣ - الموطأ (١/ ١٠٣) ٥ - كتاب الجمعة، ٢ - باب ما جاء في الإنصات يوم الجمعة، إسناده صحيح.
١٧٨٤ - الموطأ (١/ ١٠٤) ٥ - كتاب الجمعة، ٢ - باب ما جاء في الإنصات يوم الجمعة، وإسناده صحيح.
(فحصبهما) الحصب: الرجم بالحصباء، وهي صغار الحصى.
١٧٨٥ - الموطأ (١/ ١٠٤) الموضع السابق. وإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>