للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الفقرة الثانية

في رواتب الصلوات الخمس

[- نصوص جامعة]

١٨٤٦ - * روى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتاً في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر.

وعند النسائي (١): "من ثابر على ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة .. الحديث".

أقول: اعتبر فقهاء الحنفية هذه الثنتي عشرة ركعة بالتفصيل المذكور في النص هي: السنن المؤكدة من رواتب الصلوات الخمس، وما سوى ذلك من رواتب السنن الخمس اعتبروه سنة غير مؤكدة.

١٨٤٧ - * روى الترمذي عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة" وذكرت مثل حديث عائشة قالت: "وركعتين قبل صلاة الغداة"، وفي أخرى للنسائي (٢): "من ركع ثنتي


١٨٤٦ - الترمذي (٢/ ٢٧٣) أبواب الصلاة، ٣٠٦ - باب ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة من السنة ... إلخ وهو حديث حسن لغيره، وقد ضعفه بعضهم، وقال الترمذي: وفي الباب عن أم حبيبة وأبي هريرة وأبي موسى.
(ثابر) على الشيء: إذا حرص على فعله.
(١) النسائي (٣/ ٢٦٠، ٢٦١) ٢٠ - كتاب قيام الليل وتطوع النهار، ٦٦ - باب ثواب من صلى في اليوم واليلة. (ثابر) على الشيء: إذا حرص على فعله.
١٨٤٧ - الترمذي (٢/ ٢٧٤) أبواب الصلاة، ٣٠٦ - باب ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة من السنة وماله فيه من الفضل.
النسائي (٣/ ٢٦٣) ٢٠ - كتاب قيام الليل وتطوع النهار، ٦٧ - الاختلاف على إسماعيل بن أبي خالد.
(٢) النسائي (٣/ ٢٦١) ٢٠ - كتاب قيام الليل وتطوع النهار، ٦٦ - باب ثواب من صلى في اليوم والليلة ثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>