للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أن لا أدعهن ما عشت: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وأن لا أنام إلا على وتر".

١٩٥٢ - * روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أرقد".

وفي رواية الترمذي (١) والنسائي (٢) قال: "عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة: أن لا أنام إلا على وتر، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأن أصلي الضحى".

١٩٥٣ - * روى ابن خزيمة عن أنس بن مالك، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر صلى سبحة الضحى ثماني ركعات، فلما انصرف قال: "إني صليت صلاة رغبة ورهبة، فسالت ربي ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألته أن لا يقتل أمتي بالسنين ففعل، وسألته أن لا يظهر عليهم عدوهم ففعل، وسألته أن لا يلبسهم شيعاً فأبى علي". قال أحمد بن عبد الرحمن: أن لا يبتلي أمتي بالسنين.

أقول: المراد بالحديث ألا يستأصل الله عز وجل هذه الأمة بالجوع وألا يظهر عليها جميعاً عدوها، وليس المراد بالحديث ألا يظهر العدو على بعض منها أو أن يبتلي قطراً من أقطارها بالجوع فقد حدثت مجاعة في عهد عمر عام الرمادة، لكن كانت هناك أقطار إسلامية في عافية، وقد انتصر أعداء الإسلام على بعض المسلمين في معارك كثيرة ولكن لم يحدث قط أن تمت السيطرة من قبل الكافرين على شعوب الأمة الإسلامية، فالزحف المغولي والتتري


= النسائي أورده نحو هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه (٣/ ٢٢٩) كتاب قيام الليل، ٢٨ - باب الحث على الوتر قبل النوم.
١٩٥٢ - البخاري (٤/ ٢٢٦) ٣٠ - كتاب الصوم، ٦٠ - باب صيام البيض ثلاثة عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة.
مسلم (١/ ٤٩٩) ٦ - كتاب صلاة المسافرين وقصرها، ١٣ - باب استحباب صلاة الضحى ... إلخ.
أبو داود (٢/ ٦٦) كتاب الصلاة، ٧ - باب في الوتر قبل النوم.
(١) الترمذي (٣/ ١٣٤) ٦ - كتاب الصوم، ٥٤ - باب ما جاء في صوم ثلاثة أيام من كل شهر.
(٢) النسائي (٤/ ٢٠٤) ٢٢ - كتاب الصيام، ٧٠ - صوم النبي صلى الله عليه وسلم ... إلخ وقد جاء بألفاظ مختلفة.
١٩٥٣ - ابن خزيمة (٢/ ٢٣٠) جماع أبواب القطوع غير ما تقدم، باب استحباب مسألة الله عز وجل في صلاة الضحى. الحاكم (١/ ٣١٤) وصححه ووافقه الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>