للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يسمع خطبته بأن يمر على أمثال هؤلاء ويذكرهم.

٢٠٧٦ - * روى الشيخان عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: شهدت الصلاة يوم الفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة، ثم يخطب بعد، فنزل صلى الله عليه وسلم، وكأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده، ثم أقبل يشقهم حتى أتى النساء مع بلال، فقرأ: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا، وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ، وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ} (١). حتى فرغ من الآية كلها، ثم قال حين فرغ: أنتن على ذلك؟ فقالت امرأة واحدة، لم يجبه غيرها منهن: نعم يا رسول الله- لا يدري الحسن [بن مسلم] من هي؟ قال: "فتصدقن" فبسط بلال ثوبه، فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال.

في رواية (٢) فبسط بلال ثوبه، وقال: هلم فدى لكن أبي وأمي، فيلقين الفتخ والخواتيم.

قال: عبد الرازق: الفتخ: الخواتيم العظام كانت في الجاهلية. ا. هـ. وهي تستعمل في أصابع الأيدي والأرجل بدون فص.

وفي أخرى (٣) أنه قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج، وقال عطاء: أشهد على ابن عباس- أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ومعه بلال، فظن أنه لم يسمع النساء، فوعظهن وأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تلقي القرط والخاتم، والشيء، وبلال يأخذ في طرف ثوبه.

وفي أخرى (٤): أن ابن عباس أرسل إلى ابن الزبير- أول ما بويع له-: إنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر، فلا تؤذن لها، قال: فلم يؤذن لها ابن الزبير يومه، وأرسل


٢٠٧٦ - البخاري (٢/ ٤٦٦، ٤٦٧) ١٣ - كتاب العيدين، ١٩ - باب موعظة الإمام النساء يوم العيد.
مسلم (٢/ ٦٠٢) ٨ - كتاب صلاة العيدين.
(١) الممتحنة: ١٢.
(٢) مسلم (٢/ ٦٠٢) ٨ - كتاب صلاة العيدين.
(٣) مسلم (٢/ ٦٠٢) نفس الموضع السابق.
(٤) مسلم (٢/ ٦٠٤) ٨ - كتاب صلاة العيدين.

<<  <  ج: ص:  >  >>