للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٤٧ - * روى أبو داود عن علي بن شماخ قال: شهدت مروان يسأل أبا هريرة: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الجنازة؟ قال: أمع الذي قلت؟ قال: نعم- قال: كلام كان بينهما قبل ذلك- قال أبو هريرة: سمعته يقول "اللهم أنت ربُّها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها إلى الإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء، فاغفر لها".

٢٢٤٨ - * روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء".

٢٢٤٩ - * روى مالك عن سعيد بن المسيب قال: صليت وراء أبي هريرة على صبي لم يعمل خطيئة قط، فسمعته يقول: "اللهم أعذه من عذاب القبر".

أقول: الطفل غير مكلف، ولذلك لا يستغفر له كما سنرى، فالدعاء المأثور وإعاذته من عذاب القبر لعل المراد به ضمته.

٢٢٥٠ - * روى البخاري عن الحسن قال: يقرأ على الطفل فاتحة الكتاب، ويقول: "اللهم اجعله سلفاً وفرطا وذخراً وأجراً".

قال الحافظ في "الفتح": وصله عبد الوهاب بن عطاء في كتاب الجنائز له عن سعيد بن أبي عروبة، أنه سئل عن الصلاة على الصبي، فأخبرهم عن قتادة عن الحسن أنه كان يكبر، ثم يقرأ فاتحة الكتاب ثم يقول: اللهم اجعله لنا سلفاً، وفرطاً، وأجراً.

أقول: إذا ولد الطفل ميتاً لتمام حمله صلي عليه عند الشافعية أما إذا جاء قبل تمام أشهره فإن استهل صارخاً أو ظهر به علامة حياة قبل موته فإنهي صلى عليه عند الحنفية والمالكية والشافعية.


٢٢٤٧ - أبو داود (٣/ ٢١٠) كتاب الجنائز، باب الدعاء للميت. وهو حديث حسن، حسنه الحافظ ابن حجر. وعلي بن شماخ لم يوثقه غير ابن حبان.
٢٢٤٨ - أبو داود (٣/ ٢١٠) كتاب الجنائز، باب الدعاء للميت. سنده حسن.
٢٢٤٩ - الموطأ (١/ ٢٢٨) ١٦ - كتاب الجنائز، ٦ - باب ما يقول المصلي على الجنازة. وإسناده صحيح.
٢٢٥٠ - البخاري "تعليقاً" (٣/ ٢٠٣) ٢٣ - كتاب الجنائز، ٦٥ - باب قراءة فاتحة الكتاب على الجنازة.
(سلفاً وفرطاً) إذا مات للإنسان ولد صغير قيل: جعله الله لك سلفاً وفرطاً، فالسلف: من سلف المال في=

<<  <  ج: ص:  >  >>