للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السجدة ولمي جلس لها؟ قال: أرأيت لو جلس لها كأنه لا يوجبه عليه".

قال الحافظ في "الفتح": وصله ابن أبي شيبة بمعناه من طريق مطرف قال: سألت عمران بن حصين عن الرجل لا يدري أسمع السجدة أو لا؟ فقال: وسمعها أولاً، فماذا؟ وروى عبد الرزاق من وجه آخر عن مطرف أن عمران مر بقاص، فقرأ القاص السجدة، فمضى عمران ولم يسجد معه، وإسنادهما صحيح.

[- سجدة الحج]

٢٣١٤ - * روى مالك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ (سورة الحج) فسجد فيها سجدتين، ثم قال: "إن هذه السورة فضِّلت بسجدتين".

وفي سنده جهالة رجل من أهل مصر، ولكن له شواهد بمعناه يقوى بها، منها الذي بعده، ومنها ما ذكره ابن كثير في التفسير، قال: قال الحافظ أبو بكر الإسماعيلي: حدثني ابن أبي داود، حدثنا يزيد بن عبد الله، حدثنا الوليد، حدثنا أبو عمرو، حدثنا حفص بن غياث حدثني نافع قال: حدثني أبو الجهم أن عمر سجد سجدتين في الحج وهو بالجابية وقال: إن هذه فضلت بسجدتين (م).

٢٣١٥ - * روى أبو داود عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفي (الحج) سجدتان؟ قال: "نعم، ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما".

أقول: يصلح هذا النص دليلاً للحنفية: على أن درجة الطلب لسجود التلاوة درجة رفيعة ولذلك قالوا: إن سجود التلاوة واجب فهو دون الفرض وفوق السنة.

[- سجدة (ص)]

٢٣١٦ - * روى البخاري عن مجاهد قال: قلت لابن عباس: أأسجد في (ص) فقرأ:


٢٣١٤ - الموطأ (١/ ٢٠٥، ٢٠٦) ١٥ - كتاب القرآن، ٥ - باب ما جاء في سجود القرآن.
٢٣١٥ - أبو داود (٢/ ٥٨) كتاب الصلاة، باب تفريع أبواب السجود وكم سجدة في القرآن.
الترمذي (٢/ ٤٧٠) أبواب الصلاة، ٤٠٦ - باب ما جاء في السجدة بالحج، وهو حديث صحيح.
٢٣١٦ - البخاري (٦/ ٤٥٦) ٦٠ - كتاب أحاديث الأنبياء، ٣٩ - باب "واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب".

<<  <  ج: ص:  >  >>