للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٤٣ - * روى أحمد عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: كنتُ جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعتُه يقول: "تعلمُوا سورة البقرة، فإن أخذها بركةٌ وتركها حسرةٌ، ولا تستطيعها البطلةُ، ثم سكت ساعةً. ثم قال: تعلموا سورة البقرة، وآل عمران، فإنهما الزهْرَوان، وإنهما تُظلان صاحبهما يوم القيامة، كأنهما غمامتان، أو غيايتان أو فرقان من طير صوافَّ، وإنَّ القُرآن يلقي صاحبهُ يوم القيامة حين ينشقُّ عنه القبرُ، كالرجُل الشاحب، فيقول له: هل تعرفني؟ فيقول: ما أعرفك. فيقول: أنا صاحبُك القرآن، الذي أظمْتُك في الهواجِر، وأسهرتُ ليلك، وإن كُلَّ تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة، فيُعطى المُلْك بيمينه، والخُلْدَ بشماله، ويوُضع على رأسه تاجُ الوقارِ، ويُكسى والداهُ حُلَّتيْن لا يُقَوَّمُ لهما الدُّنْيا، فيقولان: بم كُسينا هذا؟ ويُقالُ لهما: بأخذِ ولدكُما القرآن، ثم يُقال له: اقرأْ واصعدْ في درج الجنة وغُرفِهَا، فهو في صعُودٍ ما دام يقرأُ هذاًّ كان أو ترتيلا".

٢٣٤٤ - * روى الشيخان عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الماهِرُ بالقرآن مع السَّفرةِ الكرامِ البررةِ، والذي يقرأ القرآن ويتتَعْتَعُ فيه وهو


٢٣٤٣ - أحمد (٥/ ٣٤٨).
مجمع الزوائد (٧/ ١٥٩) وقال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
ابن ماجه (٢/ ١٢٤٢) ٣٣ - كتاب الأدب، ٥٢ - باب ثواب القرآن.
الدارمي (٢/ ٤٥، ٤٥١) كتاب فضائل القرآن ١٥ - باب في فضل سورة البقرة وآل عمران. والحديث حسن إن شاء الله، فإن فيه بشير بن المهاجر قال عنه في التقريب: صدوق لين الحديث، ورمز أنه من رجال مسلم والأربعة.
(البطلة): السحرة.
(فِرقان): قطعتان.
٢٣٤٤ - البخاري (٨/ ٦٩١) ٦٥ - كتاب التفسير، ٨٠ - سورة عبس.
مسلم (١/ ٥٤٩) ٦ - كتاب صلاة المسافرين وقصرها، ٣٨ - باب فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه.
(الماهر) الحاذق بالشيء العارف به.
(السفرة) جمع سافر، وهو الكاتب، والمراد بهم: الملائكة الحفظة.
(البررة) جمع بارٍّ، وهو الصادق، والمراد بهم أيضاً الملائكة.
(يتتعتع) التتعتُع في القول: التردُّد فيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>