للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٠١ - * روى الطبراني عن عبد الله بن مسعودٍ قال: لم يخافت من أسمع أذنيه.

أقول: هذا مذهب ابن مسعود بأن أدنى المخافتة ألا يسمع الإنسان نفسه وهناك اتجاه ذكره بعض فقهاء الحنفية: أن أدنى المخافتة أن يسمع الإنسان نفسه وأدنى الجهر أن يسمع الإنسان جاره في الصلاة.

[- في من جمع القرآن من الصحابة]

٢٤٠٢ - * روى الشيخان عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة -كلهم من الأنصار - أُبيُّ بن كعبٍ، ومعاذ بن جبل، وأبو زيد، وزيدٌ- يعني: ابن ثابتٍ، قلت لأنسٍ: من أبو زيدٍ؟ قال: أحدُ عمومتي.

وفي أخرى للبخاري (١) قال: مات النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يجمع القرآن غيرُ أربعةٍ: أبو الدرداء، ومعاذ بن جبلٍ، وزيدُ بن ثابتٍ، وأبو زيدٍ، ونحنُ ورثْناهُ.

وفي أخرى له (٢): مات أبو زيدٍ: ولم يترُكْ عقباً، وكان بدرياً، واسم أبي زيد سعدُ ابن عبيدٍ.

أقول: هذا كله يشير إلى اهتمام الصحابة بحفظ القرآن، وعلى كل مسلم أن يبذل جهداً.


٢٤٠١ - الطبراني في (الكبير) (٩/ ٣٢٢).
مجمع الزوائد (٢/ ٢٦٧) وقال الهيثمي: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
٢٤٠٢ - البخاري (٧/ ١٢٧) ٦٣ - كتاب مناقب الأنصار، ١٧ - باب مناقب زيد بن ثابت.
مسلم (٤/ ١٩١٤، ١٩١٥) ٤٤ - كتاب فضائل الصحابة، ٢٣ - باب من فضائل أبي بن كعب وجماعة من الأنصار، رضي الله تعالى عنهم.
الترمذي (٥/ ٦٦٦) ٥٠ - كتاب المناقب، ٣٣ - باب مناقب معاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأُبي، وأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهم، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
(١) البخاري (٩/ ٤٧) ٦٦ - كتاب فضائل القرآن، ٨ - باب القراءة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
(٢) البخاري (٧/ ٣١٣) ٦٤ - كتاب المغازي، ١٢ - باب.
قال محقق الجامع: هذا الحصر إضافي وليس بحقيقي، فإن في الرواية الأولى أُبيَّ بن كعب بدلاً من أبي الدرداء في هذه الرواية، وأخرج النسائي بإسنادٍ صحيح عن عبد الله بن عمروٍ قال: جمعت القرآن وقرأتُ به كل ليلة فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "اقرأه في شهر ... " وقد ذكر أبو عبيد القاسم بن سلام القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فعد من المهاجرين الخلفاء الأربعة وطلحة وسعداً وابن مسعود وحذيفة وسالماً، وأبا هريرة وعبد الله بن السائب والعبادلة. ومن النساء عائشة وحفصة وأم سلمة قال الحافظ: ولكن بعض هؤلاء أكمله بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>