للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأول: الذي يقول إن هاهنا حرفاً محذوفاً والتقدير وعلى الذين لا يطيقونه ونرى أن هذا لا يليق بجلال القرآن وإعجاز نظمه ولو كان مراداً لقيل: وعلى الذين لا يطيقونه.

الثاني: أن هذه الآية في الذين يتحملونه بصعوبة كما ذهب إلى ذلك ابن عباس ومعناها أن الذين يجدون مشقة في الصوم كالحامل والمرضع والشيخ الهرم والمريض يمكنهم الفطر وعليهم فدية لكن الصوم أفضل ويبدو أن هذا لا يتفق مع يسر الشريعة وقول الله {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ}.

والرأي الثالث: وهو ما ذهب إليه ابن عمر ورجحه كثير من العلماء أن الآية منسوخة بقوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} فقد كان أولاً يجوز لمن يستطيع الصيام ولم يرد أن يصوم أن يفطر ويخرج فدية فمن تطوع خيراً أي زاد على هذه الفدية فذلك خير ولكن مع التخيير يبقى الصوم أفضل ثم نسخ هذا وهو من حكمة التشريع في التدرج وأثبت الصوم على كل مستطيع دون تخيير وفي النصوص التالية ما يؤكد ذلك.

٢٥١١ - * روى البخاري عن عبد الرحمن بن أبي ليلى رحمه الله عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: نزل شهر رمضان، فشقَّ عليه، فكان من أطعم كل يومٍ مسكيناً ترك الصوم، ممن يُطيقه، ورُخص لهم في ذلك، فنسختها {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} فأمروا بالصوم.

٢٥١٢ - * روى الجماعة إلا الموطأ عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} (١) كان من أراد أن يُفطر


٢٥١١ - البخاري (٤/ ١٨٧) ٣٠ - كتاب الصوم، ٣٩ - باب (وعلى الذين يطيقونه فدية).
قال الحافظ: وصله أبو نعيم في "المستخرج" والبيهقي من طريقه ولفظ البيهقي "قدم النبي المدينة ولا عهد لهم بالصيام، فكانوا يصومون ثلاثة أيام من كل شهر حتى نزل شهر رمضان، فاستكثروا ذلك وشق عليهم، فكان من أطعم مسكيناً كل يوم ترك الصيام ممن يطيقه، ورخص لهم في ذلك، ثم نسخه (وأن تصوموا خير لكم) فأمروا بالصيام.
٢٥١٢ - البخاري (٨/ ١٨١) ٦٥ - كتاب التفسير، ٢٦ - باب (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
مسلم (٢/ ٨٠٢) ١٣ - كتاب الصيام، ٢٥ - باب بيان نسخ قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية) بقوله (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
أبو داود (٢/ ٢٩٦) كتاب الصوم، باب نسخ قوله (وعلى الذين يُطيقونه فدية).
الترمذي (٣/ ١٦٢، ١٦٣) ٦ - كتاب الصوم، ٧٥ - باب ما جاء (وعلى الذين يطيقونه).
النسائي (٤/ ١٩٠) ٢٢ - كتاب الصيام، ٦٣ - تأويل قول الله عز وجل (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين).

<<  <  ج: ص:  >  >>