للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} (١) قال: أي رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} (٢). قال أبو طلحة: يا رسول الله حائطي الذي في كذا وكذا هو لله ولو استطعت أسرَّهُ لم أعلنه، فقال: "اجعله في فقراء أهلك أدنى أهل بيتك".

٢٥٦٥ - * روى ابن خزيمة عن أنس بن مالك: قال: لما نزلت: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}. أتى أبو طلحة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر، فقال: يا رسول الله، ليس لي أرض أحبَّ إلي من أرضي بيرحي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بيرحي خير رايح أو خير رابح" يشك الشيخ - فقال أبو طلحة: وإني أتقربُ بها إلى الله. فقال: "اجعلْها في قرابتك". فقسَّمها بينهم حدائق.

أقول: في رواية البخاري: وفيه: بخ ذلك مال رايح ذلك مال رايح (بالياء في المرتين) وفي رواية (رابح) (بالباء).

وفي رواية أحمد عن أنس: بخ بخ، ذاك مال رابح، ذاك مال رابح. وسمى البستان بيرحاء.

٢٥٦٦ - * روى ابن خزيمة عن أنس، قال: لما نزلتْ هذه الآية: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} قال أبو طلحة: أرى ربنا يسألنا أموالنا فأشهدك يا رسول الله أني قد جعلت أرضي بيرحي لله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اجعلها في قرابتك" قال: فجعلها في حسان بن ثابت وأُبي بن كعبٍ.

٢٥٦٧ - * روى الطبراني عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ} قال أن يُطاع فلا يُعصى وأن يُشكر فلا يكفر وأن يُذْكر فلا يُنْسى.


(١) آل عمران: ٩٢.
(٢) البقرة: ٢٤٥.
٢٥٦٥ - ابن خزيمة (٤/ ١٠٣، ١٠٤) ٤٢٣ - باب فضل صدقة المرء بأحب ماله لله، وهو صحيح.
٢٥٦٦ - ابن خزيمة (٤/ ١٠٦) ٤٢٥ - باب ذكر الدليل على احتمال الشهادة بصدقة ... إلخ ورجاله ثقات.
٢٥٦٧ - الطبراني (المعجم الكبير) (٩/ ٩٣).
مجمع الزوائد (٦/ ٣٢٦) وقال الهيثمي: رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح والآخر ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>