للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اعتقاد أن الفاعل هو الله سبحانه وتعالى وأنه المعطي والمانع ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. اهـ، إلا أن بعضهم منعوا مثل هذا وما كان لهم أن ينكروا على الأستاذ البنا رحمه الله ما اتجه إليه، كيف وللمسألة أدلتها عند المجيزين، ومن ذلك:

ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري ٢/ ٤٩٥) في الاستسقاء حديثاً في التوسل فقال روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الداري- وكان خازن عمر- قال: أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتي الرجل في المنام فقيل ائت عمر "الحديث" وذكر الحافظ أن في إحدى روايات الحديث أن الرائي هو بلال بن الحارث الصحابي المشهور وفي ذلك تقرير من الحافظ على التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وليس المراد الاستدلال بالرؤيا إنما المراد الاستدلال بالفعل فكيف فعل هذا الرجل أو هذا الصحابي هذا الفعل أمام الصحابة وأخبر سيدنا عمر ولم ينكروا عليه ويصفوه بالشرك. فحاشى الصحابة من الإقرار على الشرك حاشاهم وهم أعلم الناس بما يؤدي للشرك.

وقد روى أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما دفن فاطمة بنت أسد أم سيدنا علي رضي الله عنهما: "اللهم (١) بحقي وحق الأنبياء من قبلي اغفر لأمي بعد أمي" رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم والطبراني في الكبير والأوسط وصححوه.

ورجال الحديث رجال الصحيح إلا روح بن صلاح فيه ضعف لكن ذكره ابن حبان في الثقات وقال الحاكم: ثقة مأمون لذلك كان الحديث حسناً فقد قال الإمام ابن حجر أبو العباس في الجوهر المنظم هو سند جيد.


(١) أما حديث فاطمة بنت أسد: فأخرجه الطبراني في الكبير (٢٤/ ٣٥١/ ق/ ٨٧١) وكذا في الأوسط كما في مجمع البحرين (٣٥٦ - ٣٥٧) قاله محققه، وابن حبان والحاكم وأبو نعيم من طريق الطبراني (٣/ ١٢١) كلهم من حديث روح بن صلاح ثنا سفيان الثوري عن عاصم الأحول عن أنس بن مالك وذكر الحديث، قال الطبراني بعد سياقه: لم يروه عن عاصم إلا سفيان تفرد عنه روح بن صلاح، قلت: وروح بن صلاح هذا ضعفه ابن عدي والدارقطني، وقال ابن ماكولا: ضعفوه، وقال ابن يونس: رويت عنه مناكير، وقال ابن عدي: له أحاديث كثيرة في بعضها، نكرة إذن فقول ابن حبان والحاكم فيه لا يعتد به لوجوه منها: أ- لكثرة من جرحه. ب- أنه جرح مفسر فلا يقبل تفرده. ج- كون ابن حبان والحاكم متساهلين كما هو معلوم فثبت ضعف القصة والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>