للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠١٤ - * روى الترمذي عن أبي راشد الحبراني (رحمه الله) قال أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص، فقلت له: حدثنا حديثاً مما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقى إلي صحيفة، فقال: "هذا ما كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فنظرت فيها، فإذا فيها: أن أبا بكر الصديق قال: يا رسول الله، علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: يا أبا بكر، قل: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً، أو أجره إلى مسلم".

٣٠١٥ - *روى أبو داود عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن أبا بكر الصديق قال: "يا رسول الله، مرني بكلمات أقولهن إذا أمسيت وإذا أصبحت. قال: قال: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك".

٣٠١٦ - *روى أبو داود عن أبي عياش الزرقي (رضي الله عنه) وفي رواية: ابن أبي عائش وفي أخرى: ابن عائش: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، كان له عدل عتق رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام، وكتب له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، فإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح". قال حماد:


٣٠١٤ - الترمذي (٥/ ٥٤٢) ٤٩ - كتاب الدعوات، ٩٥ - باب، وقال الترمذثي: هذا حديث حسن غريب.
٣٠١٥ - أبو داود (٤/ ٣١٦، ٣١٧) كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح.
الترمذي (٥/ ٤٦٧) ٤٩ - كتاب الدعوات، ١٤ - باب منه، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، قال ابن حجر: وهو حديث صحيح أخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد من طريقين.
٣٠١٦ - أبو داود (٤/ ٣١٩، ٣٢٠) كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح.
وإسناده جيد، قال الحافظ ابن حجر في تخريج الأذكار: حديث صحيح، رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي في الكبرى، وابن ماجه، والفريابي، فائدة: أبو عياش هو زيد بن عياش.

<<  <  ج: ص:  >  >>