للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم له بهن عليه، كما يختم بالخاتم على الصحيفة: سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك".

٣٢٦٤ - * روى النسائي عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس مجلساً، أو صلى، تكلم بكلمات، فسألته عائشة عن الكلمات؟ فقال: "إن تكلم بخير كان طابعاً عليهن إلى يوم القيامة، وإن تكلم بشر كان كفارة له: سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

٣٢٦٥ - * روى الطبراني في الثلاثة عن رافع بن خديج قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مجلس حتى يقول: سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك ثم يقول إنها كفارة لما يكون في المجلس.

٣٢٦٦ - * روى الطبراني عن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كان كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارة له". وفي رواية "كفارة المجلس ألا يقوم حتى يقول سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت تب علي واغفر لي يقولها ثلاث مرات فإن كان في مجلس لغط كان كفارة له وإن كان مجلس ذكر كان طابعاً عليه".

٣٢٦٧ - * روى أبو داود عن ابن عمر كان يعد للنبي صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد قبل أن


٣٢٦٤ - النسائي (٣/ ٧١، ٧٢) ١٣ - كتاب السهو، ٨٧ - نوع آخر من الذكر بعد التسليم، وإسناده حسن.
(طابعاً) الطابع: الخاتم.
٣٢٦٥ - الطبراني (الكبير) (٤/ ٢٨٧).
الروض الداني (١/ ٣٧٠، ٣٧١).
مجمع الزوائد (١٠/ ١٤١) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الثلاثة، ورجاله ثقات.
٣٢٦٦ - الطبراني (الكبير) (٢/ ١٣٩).
مجمع الزوائد (١٠/ ١٤٢) وقال الهيثمي: رواه كله الطبراني ورجال الرواية الأولى رجال الصحيح.
٣٢٦٧ - أبو داود (٢/ ٨٥) كتاب الصلاة، باب في الاستغفار.
الترمذي (٥/ ٤٩٤، ٤٩٥) ٤٩ - كتاب الدعوات، ٣٩ - باب ما يقول إذا قام من المجلس، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب، ورواه أيضاً النسائي وابن ماجه. كذا في تخريج السنن ٢/ ١٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>