للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الصدقة بسبعمائة ضعف]

٣٤٠٢ - * روى الترمذي عن خريم بن فاتك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أنفق نفقة في سبيل الله، كتبت له بسبعمائة ضعف".

٣٤٠٣ - * روى مسلم عن أبي مسعود البدري (رضي الله عنه) قال: "جاء رجل بناقة مخطومة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: هذه في سبيل الله، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة".

وفي رواية (١) النسائي "أن رجلاً تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليأتين يوم القيامة بسبعمائة ناقة مخطومة".

٣٤٠٤ - * روى الطبراني في الكبير عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد بلالا فأخرج له صبرة من تمر فقال: "ما هذا يا بلال قال ادخرت لك يا رسول الله قال: "أما تخشى أن يجعل لك بخاراً في جهنم، أنفق بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا".

٣٤٠٥ - * روى الطبراني عن أبي اليسر قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم لسمعته يقول: "إن أول الناس يستظل في ظل الله يوم القيامة لرجل أنظر معسراً حتى يجد شيئاً أو تصدق عليه بما يطلبه يقول: مالي عليك صدقة ابتغاء وجه الله ويخرق صحيفته".


٣٤٠٢ - الترمذي (٤/ ١٦٧) ٢٣ - كتاب فضائل الجهاد، ٤ - باب ما جاء في فضل النفقة في سبيل الله، وإسناده صحيح.
النسائي (٦/ ٤٩) ٢٥ - كتاب الجهاد، ٤٥ - فضل النفقة في سبيل الله تعالى.
٣٤٠٣ - مسلم (٣/ ١٥٠٥) ٣٣ - كتاب الإمارة، ٣٧ - باب فضل الصدقة في سبيل الله، وتضعيفها.
(١) النسائي (٦/ ٤٩) ٢٥ - كتاب الجهاد، ٤٦ - فضل الصدقة في سبيل الله عز وجل.
(ناقة مخطومة): لها خطام تقاد به كالرسن للدابة، فيتمكن صاحبها منها ولا تفر منه.
٣٤٠٤ - مجمع الزوائد (٣/ ١٢٦) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير وفيه مبارك بن فضالة وهو ثقة وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
مبارك بن فضالة: صدوق يدلس، والحديث روي من طرق هو بها صحيح.
(الصبرة): الكومة.
٣٤٠٥ - مجمع الزوائد (٤/ ١٣٤) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن.
(يخرق): يمزق أي يمزق صحيفة الدين.

<<  <  ج: ص:  >  >>