للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٩٥ - * روى الشيخان عن أنس بن مالك (ضي الله عنه) قال: "واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر شهر رمضان، فواصل ناس من المسلمين، فبلغه ذلك، فقال: "لو مُدَّ لنا الشهر لواصلنا وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم، إنكم لستم مثلي- أو قال: لست مثلكم- إني أظل يطعمني ربي ويسقيني".

وفي رواية (١) قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تواصلوا، قالوا إنك تواصل؟ قال: "لست كأحد منكم، إني أبيت أطعم وأسقى".

وأخرج الترمذي الثانية، وقال: "إن ربي يطعمني ويسقيني".

أقول: إن سماح رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أراد الوصال أن يواصل ليريه عجزه دليل عند بعض الفقهاء على أن صوم الوصال غير محرم إلا إذا ثبت ضرره أو أدى إلى تعطيل واجبات أخرى.

٣٨٩٦ - * روى الشيخان عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: نهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال رحمة لهم، فقالوا: إنك تواصل؟ قال: "إني لست كهيئتكم، إني يطعمني ربي ويسقيني". إلا أن البخاري قال: "نهى"، ولم يقل: "نهاهم" وقال: ولم يذكر عثمان- يعني: ابن أبي شيبة- أحد رواته "رحمة لهم".

٣٨٩٧ - * روى الشيخان عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم، فقال له رجل من المسلمين: إنك تواصل يا رسول الله؟ قال: وأيكم مثلي؟ إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم


٣٨٩٥ - البخاري (١٣/ ٢٢٥) ٩٤ - كتاب التمني، ٩ - باب ما يجوز من اللو.
(المتعمقون) المتعمق في الأمر: المبالغ فيه، المجاوز للحد.
(١) البخاري (٤/ ٢٠٢) الموضع السابق.
مسلم (٢/ ٧٧٦) الموضع السابق.
الترمذي (٣/ ١٤٨) ٦ - كتاب الصوم، ٦٢ - باب ما جاء في كراهية الوصال للصائم.
٣٨٩٦ - البخاري (٤/ ٢٠٢) ٣٠ - كتاب الصوم، ٤٨ - باب الوصال.
مسلم (٢/ ٧٧٦) ١٣ - كتاب الصيام، ١١ - باب النهي عن الوصال.
٣٨٩٧ - البخاري (٤/ ٢٠٥، ٢٠٦) ٣٠ - كتاب الصوم، ٤٩ - باب التنكيل لمن أكثر الوصال.
مسلم (٢/ ٧٧٤، ٧٧٥) السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>