للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٠٢٩ - * روى مالك في الموطأ عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: "لورأيت الظباء ترتع بالمدينة ما ذعرتها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بين لابتيها حرام".

وفي رواية (١): قال: "حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتي المدينة" قال أبو هريرة: "فلو وجدت الظباء ما بين لابتيها ما ذعرتها، قال: وجعل اثني عشر ميلاً حول المدينة حمى".

٤٠٣٠ - * روى مسلم عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إني حرمت ما بين لابتي المدينة، كما حرم إبراهيم مكة" ثم قال الراوي: كان أبو سعيد يأخذ- أو قال: يجد- أحدنا في يده الطير، فيفكه من يده، ثم يرسله.

٤٠٣١ - * روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن القاسم أن أسلم مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخبره "أنه زار عبد الله بن عياش المخزومي، فرأى عنده نبيذاً وهو بطريق مكة. فقال له أسلم: إن هذا لشراب يحبه عمر بن الخطاب، فحمل عبد الله بن عياش قدحاً عظيماً، فجاء به إلى عمر بن الخطاب، فوضعه في يده، فقربه عمر إلى فيه، ثم رفع رأسه، فقال عمر: إن هذا لشراب طيب فشرب منه، ثم ناوله رجلاً عن يمينه، فلما أدبر عبد الله بن عياش ناداه عمر بن الخطاب، فقال: أنت القائل: لمكة خير من المدينة؟ قال عبد الله: فقلت: هي حرم الله وأمنه، وفيها بيته، فقال عمر: لا أقول في حرم الله ولا في بيته شيئاً، ثم قال عمر: أنت القائل لمكة خير من المدينة؟ فقلت: هي حرم الله وأمنه، وفيها بيته، فقال عمر: لا أقول في حرم الله ولا في بيته شيئاً، ثم انصرف".


مسلم (٢/ ١٠٠٠) ١٥ - كتاب الحج، ٨٥ - باب فضل المدينة ... إلخ.
الميل= ٤٠٠٠ ذراع والذراع نحو ٦١.٢ سم فالميل يعادل ١٨٤٨ م.
٤٠٢٩ - الموطأ (٢/ ٨٨٩) ٤٥ - كتاب الجامع، ٣ - باب ما جاء في تحريم المدينة.
البخاري (٤/ ٨٩) ٢٩ - كتاب فضائل المدينة، ٤ - باب لابتي المدينة.
مسلم (٢/ ١٠٠٠) ١٥ - كتاب الحج، ٨٥ - باب فضل المدينة ... إلخ.
الترمذي (٥/ ٧٢١) ٥٠ - كتاب المناقب، ٦٨ - باب في فضل المدينة.
(١) مسلم: نفس الموضع السابق.
٤٠٣٠ - مسلم (٢/ ١٠٠٣) ١٥ - كتاب الحج، ٨٦ - باب الترغيب في سكنى المدينة.
٤٠٣١ - الموطأ (٢/ ٨٩٤) ٤٥ - كتاب الجامع، ٦ - باب جامع ما جاء في أمر المدينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>