للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٢٩ - * روى ابن خزيمة عن ابن شماسة، قال: حضرنا عمرو بن العاص وهو في سياقة الموت فبكى طويلاً، وقال: فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله أبسط يمينك لأبايعك فبسط يده، فقبضت يدي فقال: "مالك يا عمرو" قال: أردت أن أشترط. قال: "تشترط ماذا"؟ قال: أن يغفر لي. قال: "أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله".

[- فضل الوفود على الله في كل خمسة أعوام]

٤١٣٠ - * روى الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يقول: إن عبداً أصححت له بدنه وأوسعت عليه في الرزق لم يغد إلي في كل أربعة أعوام لمحروم".

[- أفضل الأعمال التي أمرنا بها]

٤١٣١ - * روى الطبراني في الكبير عن ابن مسعود قال: "أمرتم بإقامة أربع: إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وأقيموا الحج والعمرة إلى البيت، والحج الحج الأكبر والعمرة الحج الأصغر".

٤١٣٢ - * روى أحمد عن عمرو بن عبسة قال: قال رجل: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال: أن تسلم قلبك وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك، قال: فأي الإسلام أفضل؟ قال: الإيمان، قال: وما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت، قال: فأي الإيمان أفضل؟ قال: الهجرة، قال: وما الهجرة؟ قال: أن تهجر السوء، قال: فأي الهجرة أفضل؟ قال: الجهاد،


٤١٢٩ - ابن خزيمة (٤/ ١٣١) ٤٦٦ - باب ذكر البيان أن الحج يهدم ما كان قبله ... إلخ، وهو صحيح.
٤١٣٠ - مجمع الزوائد (٣/ ٢٠٦) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، ,أبو يعلى إلا أنه قال: خمسة أعوام، ورجال الجميع رجال الصحيح اهـ، وأخرجه ابن حبان (موارد: ٩٦٠) وهو صحيح.
٤١٣١ - الطبراني "الكبير" (١٠/ ١٩١).
مجمع الزوائد (٣/ ٢٠٥) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير، ورجاله ثقات.
٤١٣٢ - مسند أحمد (٤/ ١١٤).
مجمع الزوائد (١/ ٥٩، ٣/ ٢٠٧) وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، ورجاله رجال الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>