للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بنا، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا، سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه".

٤٢٧٤ - * روى مالك في الموطأ عن فاطمة بنت المنذر (رحمها الله) قالت: "كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت أبي بكر".

٤٢٧٥ - * روى ابن خزيمة عن أسماء، قالت: "كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك".

٤٢٧٦ - * روى الطبراني في الكبير عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كنا نكون مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن محرمات فيمر بنا الراكب فتسدل إحدانا الثوب على وجهها من فوق رأسها وربما قالت من فوق الخمار".

٤٢٧٧ - * روى الطبراني في الكبير عن أميمة بنت رفيقة "أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يجعلن عصائب فيها الورس والزعفران فيعصبن بها أسافل شعورهن عن جباههن قبل أن يحرمن ثم يحرمن كذلك".

أقول: إذا أرادت المرأة أن تستر وجهها أثناء الإحرام فعليها أن تجافيه عن وجهها بأن تضع شيئاً ما على رأسها وتربط فيه حجابها ليكون متجافياً عن وجهها.


(١) (جلبابها): الجلباب: الإزار.
٤٢٧٤ - الموطأ (١/ ٣٢٨) ٢٠ - كتاب الحج، ٦ - باب تخمير المحرم وجهه، وإسناده صحيح، ورواه الحاكم (١/ ٤٥٤) وصححه ووافقه الذهبي. وفي الحديث مشروعية ستر الوجه للمرأة، لأنه كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يغطين وجوههن، حتى في الإحرام إذا مر الركبان بهن.
٤٢٧٥ - ابن خزيمة (٤/ ٢٠٣) كتاب المناسك، ٦٠٤ - باب إباحة تغطية المحرمة وجهها من الرجال ... إلخ، وإسناده صحيح.
٤٢٧٦ - الطبراني "الكبير" (٢٣/ ٢٨٠).
مجمع الزوائد (٣/ ٢٢٠) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير، وفيه يزيد بن أبي زياد وثقة ابن المبارك، وغيره، وضعفه جماعة.
٤٢٧٧ - الطبراني "الكبير" (٢٤/ ١٨٩، ١٩٠).
مجمع الزوائد (٣/ ٢٢٠) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير وفيه حكيمة بنت أميمة روى عنها ابن جريج ولم يتكلم فيها أحد واحتج بروايتها أبو داود، وبقية رجاله رجال الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>