للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

في جوف الكعبة بين العمودين اليمانيين".

وفي أخرى (١) لمسلم: "أقبَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح على ناقةٍ لأسامة، حتى أناخ بفناء الكعبة، ثم دعا عثمان بن طلحة، فقال: ايتني بالمفتاح، فذهب إلى أمهِ، فأبتْ أن تُعطيهُ. فقال: والله لتعطينيه أو ليخرجن هذا السيف من صُلبي، قال: فأعطته إياه، فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فدفعه إليه ففتح الباب. ثم ذكر نحوه".

وفي رواية (٢) لأبي داود: ولم يذكر السواري، قال: ثم صلى وبينه وبين القِبْلةِ ثلاثة أذرُعٍ".

قال الحافظ في [الفتح: ٣/ ٤٦٦]: وفي هذا الحديث من الفوائد رواية الصاحب عن الصاحب، وسؤال المفضول مع وجود الأفضل، والاكتفاء به، والحجة بخبر الواحد، وفيه أيضاً اختصاص السابق بالبقعة الفاضلة، وفيه السؤال عن العلم والحرص فيه، وفضيلة ابن عمر لشدة حرصه على تتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم ليعمل بها، وفيه أن الفاضل من الصحابة قد كان يغيب عن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض المشاهد الفاضلة ويحضره من هو دونه فيطلع على ما لم يطلع عليه، واستدل به على جواز الصلاة بني السواري في غير الجماعة، وعلى مشروعية الأبواب والغلق للمساجد، وفيه أن السترة إنما تشرع حيث يخشى المرور، فإنه صلى الله عليه وسلم صلى بين العمودين ولم يصلِّ إلى أحدهما، والذي يظهر أنه ترك ذلك للاكتفاء بالقرب من الجدار، وفيه استحباب دخول الكعبة، وفيه استحباب الصلاة في الكعبة.

أقول: دخل الرسول صلى الله عليه وسلم الكعبة أكثر من مرة، ومن دخل معه في أول مرة فقد وصف فعله عليه الصلاة والسلام، فلا تناقض بين الروايات، فإن اختلاف الروايات محصول على اختلاف الحالات.

٤٤٣٢ - * روى البخاري عن نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) قال: "كان ابنُ عمر إذا دخل الكعبة مشى قِبَل وجهِه، حين يدخُلُ، ويجعلُ الباب قِبلَ


(١) مسلم: نفس الموضع السابق ص ٩٦٦.
(٢) أبو داود (٢/ ٢١٤) كتاب المناسك، باب في دخول الكعبة.
٤٤٣٢ - البخاري (٣/ ٤٦٧) ٢٥ - كتاب الحج، ٥٢ - باب الصلاة في الكعبة، ولم يذكره الحميديُّ.
(يتوخى) توخيت الشيء: إذا اقصدتَهُ واعتمدت فعلهُ.

<<  <  ج: ص:  >  >>