للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٤٨٢ - * روى ابن خزيمة عن نافعٍ مولى عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) أن ابن عمر كان يقول: "من لم يقف بعرفة من ليلة المزدلفة من قبل أن يطلع الفجر، فقد فاته الحج، ومن وقف بعرفة من ليلة المزدلفة من قبل أن يطلع الفجرُ، فقد أدرك الحج".

٤٤٨٣ - * روى ابن خزيمة عن عبد الرحمن بن يعمر. قال: أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة وأتاه أناسٌ من أهل نجد وهم بعرفة، فسألوه، فأمر منادياً فنادى: "الحجُّ عرفة، من جاء ليلة جمعٍ قبل طلوع الفجر، فقد أدرك الحج، أيام منى ثلاثةٌ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه"، وأردف رجلاً ينادي.

قال ابن خزيمة: هذه اللفظة: الحج عرفة، من الجنس الذي أعلمتُ - في كتاب الإيمان - أن الاسم باسم المعرفة قد يقع على بعض أجزاء الشيء ذي الشُّعب والأجزاء، قد أوقع النبي صلى الله عليه وسلم اسم الحج باسم المعرفة على عرفة، أراد الوقوف بها، وليس الوقوفُ بعرفة جميع الحج، إنما هو بعض أجزاءه لا كُله.

٤٤٨٤ - * روى ابن خزيمة عن ابن عباس، قال: "كان أهلُ الجاهلية يقفون بعرفة حتى إذا كانت الشمس على رؤوس الجبال كأنها العمائم على رؤوس الرجال دفعوا، فيقفون بالمزدلفة، حتى إذا طلعت الشمس فكانت على رؤوس الجبال كأنها العمائم على رؤوس الرجال، دفعوا، فأخر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدَّفعة من عرفة حتى غربت الشمسُ، ثم صلى الصبح بالمزدلفة حين طلع الفجرُ، ثم دفع حين أسفر كل شيءٍ في الوقت الآخر قبل أن تطلع الشمسُ".

٤٤٨٥ - * روى أبو داود عن عُروة بن مُضرسٍ الطائيِّ (رضي الله عنه) قال: "أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم: بالمزدلفة، حين أقام الصلاة - وعند أبي داود: بالموقف، يعني: بجمعٍ - فقلت: يا رسول الله، إني جئتُ من جبلي طيءٍ (١)، أكللتُ راحلتي - وعند أبي داود:


٤٤٨٢ - الموطأ (١/ ٣٩٠) ٢٠ - كتاب الحج، ٥٥ - باب وقوف من فاته الحج بعرفة، وإسناده صحيح.
٤٤٨٣ - ابن خزيمة (٤/ ٢٥٧) كتاب المناسك، ٧٠٢ - باب ذكر الدليل ... إلخ، وإسناده صحيح.
٤٤٨٤ - ابن خزيمة (٤/ ٢٦٢) كتاب المناسك، ٧١٣ - باب وقت الدفعة من عرفة ... إلخ، وهو حسن لغيره.
٤٤٨٥ - أبو داود (٢/ ١٩٦، ١٩٧) كتاب المناسك، باب من لم يدرك عرفة.
الترمذي (٣/ ٢٣٨، ٢٣٩) ٧ - كتاب الحج، ٥٧ - باب ما جاء فيمن أدرك الإمام ... إلخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>