للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أتدرون أي بلدٍ هذا؟ قالوا: البلد الحرام قال: اصرخْ أتدرون أي يومٍ هذا، قالوا: الحج الأكبر فقال: اصرخ فقل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدْ حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمةِ شهركم هذا وكحُرْمةِ بلدكُم هذا وكحُرْمة يومكم هذا، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجهُ وقال حين وقف بعرفة: هذا الموقفُ وكلُّ عرفة موقفٌ، وقال حين وقف على قُزَحٍ: هذا الموقِفُ وكل مزدلفة موقفٌ".

٤٥٧٢ - * روى ابن خزيمة عن عمرو، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خُطبته يوم عرفة في حجة الوداع: "اعلموا: إنَّ دماءكُم وأموالكمُ وأعراضكُمْ حرامٌ عليكم كحُرْمةِ يومكُم هذا وكحُرْمَةِ شهركم هذا وكحرمة بلدكم هذا".

٤٥٧٣ - * روى الطبراني في الأوسط عن سراء بنت نبهان وكانتْ - ربةَ بيتٍ في الجاهلية - قالت: "سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: هل تدرون أي يومٍ هذا؟ وهو الذي تدعون يوم الرَّوسِ؟ قالوا: اللهُ ورسوله أعلم، قال: إنَّ ذا أوسطُ أيام التشريق: قال: هل تدرون أي بلدٍ هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلمُ، قال: هذا مشعرُ الحرام، ثم قال: إني لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، ألا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرامٌ كحُرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا حتى تلقوا ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فليُبلغْ أقصاكم أدناكم ألا هل بلغْتُ، فلما قَدِمنا المدينة لم نلبَثْ إلا قليلاً حتى مات صلى الله عليه وسلم".

٤٥٧٤ - * روى البزار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب فقال: "أيُّ يومٍ هذا" قالوا: يومٌ حرامٌ. قال: "فإنَّ دماءَكُم وأموالكمُ عليكُمْ حرامٌ كحُرْمَةِ يومِكُم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا".

٤٥٧٥ - * روى الطبراني في الكبير عن كلثوم بن جبير بقصةٍ فيها (١): إن الذي قتل عماراً


٤٥٧٢ - ابن خزيمة (٤/ ٢٥٠، ٢٥١) كتاب المناسك، ٦٩٠ - باب صفة الخطبة يوم عرفة، وإسناده حسن لغيره.
٤٥٧٣ - مجمع الزوائد (٣/ ٢٧٣) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات.
٤٥٧٤ - كشف الأستار (٤/ ١٢١) كتاب الفتن، باب إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام.
مجمع الزوائد (٧/ ٢٩٥) وقال الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
٤٥٧٥ - مجمع الزوائد (٣/ ٢٧٣) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>