للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى الله عليه وسلم: "عجب ربنا تبارك وتعالى من رجل غزا في سبيل الله، فانهزم أصحابه فعلم ما عليه، فرجع حتى أهريق دمه، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى عبدي، رجع رغبةً فيما عندي، وشفقة مما عندي، حتى أهريق دمهُ".

٤٩٢٧ - * روى مسلم عن سهل بن حُنيف (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه".

٤٩٢٨ - * روى مسلم عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من طلب الشهادة صادقاً أعطيها وإن لم تُصبه".

قال النووي: معنى الرواية الأولى مفسر من الثانية، ومعناها جميعاً: أنه إذا سأل الشهادة بصدق، أعطي من ثواب الشهداء، وإن مات على فراشه، وفيه استحباب سؤال الشهادة، واستحباب نية الخير.

٤٩٢٩ - * روى أحمد عن عتبة بن عبد السُّلمى وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "القتلُ ثلاثةٌ: رجلٌ مؤمنٌ جاهد بنفسه وماله في سبيل الله عز وجل حتى إذا لقي العدو قاتلهم حتى يُقتل فذلك الشهيد المفتخرُ في خيمة الله عز وجل تحت عرشه لا يفضله النبيون إلا بدرجة النبوة ورجلٌ مؤمنٌ فرق على نفسه من الذنوب والخطايا جاهد بنفسه وماله في سبيل الله حتى إذا لقي العدو قاتل حتى قُبَل فمصمصة تحتُّ ذنوبه وخُطاياه إن السيف محاهٌ للخطايا، وأُدخل (١) منْ


٤٩٢٧ - مسلم (٣/ ١٥١٧) ٣٣ - كتاب الإمارة، ٤٦ - باب استحباب طلب الشهادة في سبيل الله تعالى.
الترمذي (٤/ ١٨٣) ٢٣ - كتاب فضائل الجهاد، ١٩ - باب ما جاء فمن سأل الشهادة.
النسائي (٦/ ٣٦) ٢٥ - كتاب الجهاد، ٣٦ - مسألة الشهادة.
٤٩٢٨ - مسلم (٣/ ١٥١٧) ٣٣ - كتاب الإمارة، ٤٦ - باب استحباب طلب الشهادة في سبيل الله تعالى.
(الشهادة) القتلُ في سبيل الله تعالى، وإنما سُمي القتيلُ فيه شهيداً، لأن الله وملائكته شهود له بالجنة، وقيل: لأنه ممن يُستشهد به يوم القيامة مع النبي صلى الله عليه وسلم على الأمم.
٤٩٢٩ - أحمد (٤/ ١٨٥).
الطبراني - الكبير - (١٧/ ١٢٥).
مجمع الزوائد (٥/ ٢٩١) وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال: وأُدخل من أي أبواب الجنة.
شاء ولها ثمانية أبواب وبعضها أفضل من بعض، ورجال أحمد كرجال الصحيح فلا المثنى الأملوكي وهو ثقة.
(فرق) أي خاف.
(مصمصة) أي مطهرة في الدنس يقال: مصمص الإناء إذا جعل فيه الماء وحركه ليتنظف.

<<  <  ج: ص:  >  >>