للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجرَ".

وفي رواية البخاري (١) مختصراً قال: "كنت كاتباً لجزء بن معاوية عم الأحنف، فأتانا كتاب عمر بن الخطاب، قبْلَ موته بسنةٍ: فرقوا بين كل ذي محرمٍ من المجوس، ولم يكن عمر أخذ الجزية من المجوس حتى شهد عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر".

وفي رواية الترمذي (٢) مختصراً قال: "كنت كاتباً لجزء بن معاوية على مناذر، فجاءنا كتاب عمر: انظر موس من قبلك، فخذ منهم الجزية، فإن عبد الرحمن بن عوف أخبرني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر".

٥٠١٩ - * روى مالك في الموطأ عن جعفر بن محمد عن أبيه: أن عمر ذكر المجوس فقال ما أدري كيف أصنع في أمرهم، فقال عبد الرحمن بن عوف: أشهد لسمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "سُنوا بهم سُنة أهل الكتاب".


(١) البخاري (٦/ ٢٥٧) ٥٨ - كتاب الجزية والموادعة، ١ - باب الجزية والموادعة، مع أهل الذمة والحرب.
(٢) الرتمذي (٤/ ١٤٦) ٢٢ - كتاب السير، ٣١ - باب ما جاء في أخذ الجزية من المجوس.
قال الترمذي: وفي الحديث كلام أكثر من هذا، ولم يذكره.
(ذو محرمٍ) ذو المحرم: من لا يحل نكاحه.
(زمزمة) الزمزمة: كلام المجوس عند أكلهم وصوتهم الخفي.
(وقر) الوقرُ: الحِملُ: أي الثقل، يريد: ألقوا حمل بغل أو بغلين، أخله من الورق، كانوا يأكلون بها، ولم يمنعهم عمر رضي الله عنه من هذه الأشياء، وحملهم على هذه الأحكام فيما بينهم وبين أنفسهم إنما منعهم من إظهار ذلك بين المسلمين، فإن أهل الكتاب متى ترافعوا إلينا ألزمناهم حكم الإسلام، ومتى لم يتحاكموا إلينا فلا يُلزمون بحكم الإسلام، وهم ودينهم أعرف فيما بينهم.
مناذر) بوزن: مساجد: بلدتان بنواحي خوزستان من الأهواز كبرى وصغرى. أول من كوره وحفر نهره: اردشير بن بهمن الأكبر.
٥٠١٩ - الموطأ (١/ ٢٧٨) ١٧ - كتاب الزكاة، ٢٤ - باب جزية أهل الكتاب والمجوس.
وفي سنده انقطاع، لكن ذكر الشوكاني أنه يشهد له حديث مسلم بن العلاء الحضرمي من رواية الطبراني بلفظ (سُنوا بالمجوس سنة أهل الكتاب في أخذ الجزية فقط).
وقال: روى أبو عبيد بسند صحيح عن حُذيفة: (لولا أني رأيت أصحابي أخذوا الجزية من المجوس ما أخذتها)، وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عيله وسلم بعث، أبا عبيدة إلى البحرين يأتي بجزيتها، قال الشوكاني وكان غالب أهلها من المجوس.

<<  <  ج: ص:  >  >>